دراسة: البشرية مهددة بفقدان نصف الأدوية

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » دراسة: البشرية مهددة بفقدان نصف الأدوية

دراسة: البشرية مهددة بفقدان نصف الأدوية

حذّر عدد من العلماء من احتمالية فقدان ما يصل إلى نصف الأدوية المستقبلية، حيث يواجه كثير من أنواع النباتات خطر الانقراض في الوقت الحالي.

ووفق صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، قال العلماء إن ما يقرب من نصف النباتات المزهرة التي تدخل في صناعة الأدوية، ويبلغ عددها أكثر من 100 ألف، مهدَّدة بالانقراض، في حين أنهم يعتقدون أن نحو 77 في المائة من جميع النباتات، التي لم تُكتشف بعدُ معرَّضة للخطر.

وأشار العلماء إلى أن السبب الرئيسي لهذه الانقراضات هو فقدان الموائل، مثل إزالة الغابات أو بناء السدود.

وقالت الدكتورة ماتيلدا براون، الباحثة في «هيئة الحدائق النباتية الملكية (كيو)» بلندن، والتي قادت هذه الدراسة: «لقد وجدنا أن 45 في المائة من النباتات المزهرة مهدَّدة بالانقراض. وعندما نأخذ في الاعتبار أن تسعة من كل عشرة من أدويتنا تأتي من النباتات، فينبغي أن نعي أننا نواجه خطر فقدان ما يصل إلى نصف أدويتنا المستقبلية».

وحذّرت براون وزملاؤها من أن كثيراً من النباتات ستنقرض قبل أن تُكتشف، مؤكدين ضرورة معاملة جميع الأنواع المكتشَفة حديثاً على أنها «مهدَّدة»، ما لم يَثبت العكس.

وأشار العلماء إلى أن هناك ما أطلقوا عليه «بُقعاً مظلمة»، يصعب اكتشاف أي نباتات جديدة فيها بسبب الصراعات والتضاريس الصعبة ونقص التمويل، وأهمها منطقة الأمازون، والهند، والصين، وجنوب شرق آسيا الاستوائية، وأجزاء من الشرق الأوسط.

وأسهم أكثر من 200 عالم، من 102 مؤسسة في 30 دولة حول العالم، في هذه الدراسة.

الشرق الأوسط

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *