ارتفاع جبل مون بلان ينخفض 2.22 متر

الرئيسية » تربية وتكوين » ارتفاع جبل مون بلان ينخفض 2.22 متر

ارتفاع جبل مون بلان ينخفض 2.22 متر

انخفض ارتفاع جبل مون بلان الواقع بين فرنسا وإيطاليا إلى 2.22 متر عن عام 2021 بعد قياسه في أيلول (سبتمبر) الماضي. ويُعدّ «مون بلان» أعلى جبل في أوروبا الغربية بارتفاع 4805.59 متر، حسب «وكالة الصحافة الفرنسية».

يُذكر أنه تسلّق نحو 20 شخصاً مجهزين بأدوات متطورة وللمرة الأولى بطائرة مسيرة، جبل مون بلان في منتصف أيلول (سبتمبر) لإجراء عمليات مسح دقيقة لأيام عدة، وهو ما اعتادوا إنجازه كل سنتين بدءاً من عام 2001.

وترمي هذه الخطوة إلى وضع نماذج للغطاء الجليدي وجمع بيانات علمية عن تأثير التغيُّر المناخي على سلسلة جبال الألب، على ما أشار إليه المشاركون في هذه المبادرة التي أطلقتها غرفة المساحين الخبراء في أوت ساڤوا، التي تضم اليوم عدداً كبيراً من الشركاء.

وقال رئيس الغرفة، جان دو غاريه، خلال مؤتمر صحافي في شاموني: «أُعلن أن ارتفاع مون بلان هذا العام بلغ 4805.59 متر»، مضيفاً: «سُجّل انخفاض بـ2.22 متر عن رقم عام 2021».

وخلص الخبراء إلى أن «الأمر متروك الآن لعلماء المناخ وعلماء الجليد وغيرهم من المتخصصين لمراجعة كل البيانات التي جُمعت ووضع فرضيات لتفسير هذه الظاهرة»، مشددين على أن دورهم يقتصر على «جمع البيانات للأجيال المستقبلية».

وقال دو غاريه: «هل شهدنا تبايناً كبيراً كهذا من قبل؟ الجواب هو: نعم»، موضحاً أن الفارق «يعكس التقلُّبات في هطول الأمطار خلال الصيف». وتابع: «قد يُصبح هذا الجبل أعلى بكثير خلال عامين»، عندما نقيس ارتفاعه مجدداً.

الشرق الأوسط

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *