علماء يطورون أنواعا من الكربون النانوي

الرئيسية » علم وحضارة » علماء يطورون أنواعا من الكربون النانوي

علماء يطورون أنواعا من الكربون النانوي

توصلت مجموعة من علماء الفيزياء الروس والصينيين إلى تطوير نقاط كمومية ذات خصائص فريدة ثنائية وثلاثية الأبعاد، يمكن الاستفادة منها لتطوير مواد نانوية مبتكرة قد تستخدم في أجهزة الاستشعار وأنظمة المعلومات، حيث حقق العلماء اختراقا في مجال خلق أشكال جديدة من الكربون النانوي، وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.

وحسب الوكالة، فقد اعتمد البحث الذي شارك فيه علماء من جامعة الأورال على استخدام أنواع مختلفة من أنابيب الكربون النانوية المصنوعة من الغرافين وتكنولوجيا الاستئصال بالليزر، ما سمح لهم بإنشاء نقاط كمومية كربونية ذات بنية ثلاثية الأبعاد تشبه الألماس، ولكن طبيعة اتصالاتها تشبه نقاطا كمومية ثنائية الأبعاد.

وتتمتع الجسيْمات النانوية الجديدة بإمكانية استخدامها في مجالات مختلفة، بما في ذلك الأجهزة الإلكترونية ومجال البصريات وعلم الأحياء. كما يمكن استخدامها كذلك لتطوير المكونات الإلكترونية والبصرية وأجهزة الاستشعار وكذلك في الأنظمة الطبية وأنظمة المعلومات. وقد يكون هذا الاكتشاف مفيدا أيضا في تكنولوجيا الفضاء والكم. فيما يخطط مبتكرو النقاط الكمومية الجديدة لمواصلة عملية تطوير بحوثهم، بما في ذلك استخدام طرق الاستئصال بالليزر المختلفة لإنشاء مواد كربونية نانوية جديدة ذات خصائص متنوعة.

الشرق الأوسط

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *