وتيرة ارتفاع منسوب مياه البحار في ارتفاع كبير

الرئيسية » أخبار » وتيرة ارتفاع منسوب مياه البحار في ارتفاع كبير

أكدت دراسة حديثة أن منسوب مياه البحار آخذ في الارتفاع بمعدل أسرع بنسبة 60 بالمائة من توقعات الأمم المتحدة، الأمر الذي يهدد المناطق المنخفضة من “ميامي” إلى “جزر المالديف”.

وأشار التقرير الذي صدر خلال محادثات الأمم المتحدة في قطر، بشأن مكافحة تغير المناخ أيضا، إلى أن درجات الحرارة ترتفع تمشيا مع سيناريوهات الأمم المتحدة لتعصف بآمال أن المعدل كان مبالغا فيه.

وأضاف ستيفان راهمستورف، الأستاذ بمعهد بوستدام لأبحاث تأثيرات المناخ، والذي قارن توقعات الأمم المتحدة مع ما حدث في الواقع من أوائل التسعينيات إلى عام 2011، “لم تتباطأ ظاهرة الاحتباس الحراري وليست أقل من التوقعات”.

وأوضحت الدراسة أن منسوب مياه البحر يرتفع بمقدار 3.2 مليمتر سنويا، وفقا لبيانات الأقمار الصناعية، أي أسرع بنسبة 60 بالمائة من الارتفاع السنوي البالغ مليمترين الذي تتوقعه اللجنة الدولية للتغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة خلال تلك الفترة.

ويذكر أنه قد جاء في التقرير الأخير للجنة الدولية للتغيرات المناخية في عام 2007، أن منسوب البحار قد يرتفع بين 18 و 59 سنتيمترا هذا القرن دون حساب التسارع المحتمل لذوبان الغطاء الجليدي في جرينلاند والقطب الجنوبي الذي قد يضيف المزيد من المياه إلى المحيطات.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *