دراسة: هل تنتفض الأجهزة الآلية على الجنس البشري

الرئيسية » أخبار » دراسة: هل تنتفض الأجهزة الآلية على الجنس البشري

يقوم باحثون بجامعة كامبرديج بالنظر في ما إذا كان التقدم التنكولوجي قد يصل لمرحلة تتفوق فيه الآلات على البشر.

ومن المقرر أن يقوم مركز دراسة المخاطر الوجودية (CSER) الذي يفتتح العام القادم، بدراسة المخاطر التي تمثلها التكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا الآلات الصناعية، والتكنولوجيا متناهية الصغر، والتي تعرف باسم النانو تكنولوجي، بالإضافة إلى تغيرات المناخ.

وقال علماء إن تجاهل المخاوف المتعلقة بانتفاضة محتملة لأجهزة الروبوت سيكون “خطيرا”.

وقد أصبحت المخاوف من أن تحل الآلات محل البشر عنصرا رئيسيا في الحبكة الدرامية لبعض أشهر أفلام الخيال العلمي.

وربما من أشهرها ما جاء في أفلام “Terminator” حول شبكة كومبيوتر تُعرف باسم “سكاينت” خرجت عن نطاق السيطرة بعدما طورها الجيش الأمريكي.

ولكن على الرغم من كون ذلك أمرا خياليا يصعب تحقيقه، قال الباحثون إن مفهوم تفوق الآلات علينا نحن البشر من ناحية الذكاء يتطلب اهتماما من جانبنا.

وكتب الباحثون في موقع تابع لمركزهم على الانترنت: “إن جدية هذه المخاطر أمر يصعب تقييمه، لكنها تبدو في حد ذاتها سببا يدعو للقلق، نظرا لما قد يصبح عليه حجم الخطر.”

وقد شارك في تمويل هذا المشروع أستاذ الفلسفة بجامعة كامبريدج هاو برايس، وأستاذ علوم الكون والفيزياء الفلكية ريس مارتن، والمؤسس المشارك لشركة سكايب جان تالين.

وقال هاو برايس في حديث لوكالة الأنباء الفرنسية AFP “تبدو هذه تنبؤات معقولة…. وما نحاول القيام به هو طرح الأمر في الأوساط العلمية المحترمة”.

وقال أيضا إنه بينما تتجه أجهزة الروبوت وأجهزة الكمبيوتر لتصبح أكثر ذكاء من البشر، فمن الممكن أن نجد أنفسنا يوما تحت رحمة “الآلات التي قد لا تكون ضارة، ولكن تلك التي قد لا تضعنا في اهتماماتها.”

بي.بي.سي

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *