مُرسي لبشّار الأسد: نرفض تهنئتكم ولا نعترف بشرعيتكم

الرئيسية » أخبار » مُرسي لبشّار الأسد: نرفض تهنئتكم ولا نعترف بشرعيتكم

مرسي شفيق، رئيس جمهورية مصر

في أول رد فعل له على الأحداث التي تشهدها سوريا عقب انتخابه كأول رئيس لمصر بعد ثورة يناير، رفض محمد مرسي برقية التهنئة المرسلة إليه من الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال مرسي، وفقا لمصادر إعلامية، “إننا لا نعترف بشرعيتكم ومن يمثل السوريين هم الجيش الحر ومجلس قيادة الثورة وتعيش سورية حرة أبية”.

وذكرت مصادر  أن محمد مرسي رد على بشار الأسد في برقية قال فيها “بالإشارة إلى موضوعكم أعلاه والخاص بالتهنئة.. نرفض قبولها ولا نعترف بشرعيتكم.. ومن يمثل السوريين هم الجيش الحر ومجلس قيادة الثورة.. عاشت سوريا حرية أبيه… إمضاء .. محمد مرسي”.

وكانت عدد من القوى الثورية ومعارضون سوريون وبعض أطراف الجيش السوري الحر، عبروا عن سعادتهم بفوز محمد مرسي برئاسة مصر، معتبرين فوزه تعبيراً عن نجاح الثورة، في وقت اعتبر فيه مؤيدو الرئيس السوري بشار الأسد أن فوز مرسي يعني بداية حكم “المتطرفين الإسلاميين”، على حد زعمهم.

 إلى ذلك نقلت صحيفة “المصري اليوم” عن مصادر أمنية أن مرسي طلب خلال زيارته قصر الاتحادية الجمهورى، بداية الأسبوع الجاري، من القيادات الأمنية تخفيف الإجراءات الأمنية، وتقليل عدد السيارات فى موكبه الرئاسى، لعدم استفزاز المواطنين وحتى لا تصاب حركة المرور بالشلل.

واستنادا إلى نفس المصادر، فإن الرئيس المنتخب قال لقيادات الأمن المرافقة له “لا أريد أن تكرهنى الناس بسبب الموكب الرئاسي”.

وأضافت “قيادات الأمن طلبت من مرسى الانتقال وعائلته إلى المعيشة فى فيلا السلام، المجاورة لقصر الاتحادية، التي كانت مجهزة لاستقبال بعض الزعماء والوفود قليلة العدد، في ظل حكم الرئيس السابق حسني مبارك لتسهيل عملية تأمينه، لكنه تمسك بالبقاء في منزله بالتجمع الخامس.

من جهته قال الدكتور عصام العريان القيادي في حزب الحرية والعدالة في مقابلة تلفزيونية نقلا عن الدكتور مرسي أنه سوف يتنازل عن راتبه لصالح الشعب المصري.

وأوضح العريان خلال لقاء تلفزيوني أن الدكتور محمد مرسي أظهر حرصا كبيرا على التوافق الوطني في تشكيل مجلسه الرئاسي والحكومة الائتلافية الجديدة التي ستضم الكفاءات الوطنية، التي ما زال التفاوض بشأنها مستمرا.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هناك كفاءات في الجهاز الإداري بالدولة سيتم الإبقاء عليها لما عُرف عنها من نزاهة وخبرة وكفاءة في عملها.

وفي سياق ذلك صرح مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية بأن مرسي يقدم الشكر لجميع المهنئين بانتخابه رئيسا  للجمهورية، ويناشد جميع المؤسسات والهيئات والأفراد الذين يرغبون في تهنئته بعدم  نشر أية إعلانات بالصحف أو وسائل الإعلام، والاكتفاء بإرسال برقيات شخصية وتوجيه أموال الإعلانات للصالح العام.

وقال المصدر “إن الدكتور مرسي يناشد الجميع عدم تعليق صوره في أي من المؤسسات والهيئات الحكومية والوزارات وغيرها، مشيرا إلى أنه سوف تصدر توجيهات بهذا الشأن، ومؤكدا أنه سيتم دراسة إمكانية إصدار قرار في هذا الشأن إذا تطلب الأمر”.

وأكد أن الهدف من هذا التعميم أن تكون مصر هي الصورة الحقيقية في قلب كل مواطن، موضحا أن هذا التعميم سيشمل البعثات الدبلوماسية المصرية في الخارج.

شارك:

التعليق “مُرسي لبشّار الأسد: نرفض تهنئتكم ولا نعترف بشرعيتكم

  1. |ahmed ben mbarak aboulkacem

    يوم اللغة العربية

    اللغة العربية هي اللغة الوحيدة في العلم ، التي لاتحتاج إلى
    من يحميها،لأن الله عزل قد اختارها لتكون لغة َالناس أجمعين ،منذ أن جلها- دون
    غيرها -لغة خاتمة رسائله إلى الجن والإنس، وهي  القرآن الكريم، الذي تكفل
    الله بحفظه إلى يوم الدين، فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر. واللغة العربية بإذن
    الله قاد مة لتكون هي اللغة الوحيدة الصالحة للعالم أجمع، وهي لغة علوم المستقبل
    بإذن الله.وليس هذا مجرد عواطف ، بل هو:ماشهد به فريق علمي بريطاني،متخصص في دراسة
    وتتبع نشأة وتطوروانقراض اللغات العالمية، في جامعة لندن.وقد سمى هذا الفريق اللغة
    العربية: أم اللغات، بناء على ماستنجه من خصائصهاومفوماتها الثابة، التي لاتتوفر
    في أي لغة ،غيرها، بما في ذلك أقدميتها االتاريخية ،وفدرتها على استيعاب كل
    المستجدات،و تحدي كل العراقيل،وقبولها للنمو والتطور من غير فساد أساليبها وخصائها
    الدلالية والتركبية. ولوكانت هذه النتائج والتوقعات المترتبة عنها من فربق علمي
    مسلم، لاتهمه العالم بالبهتا ن ،والخرف والتعصب.ولكن الحق كما قال الشاعر:

    ومليحة
    شهدت لها ضراتها         والحق ماشهدت به الأعداء

    كتبه: الدكتور أحمد بن المبارك أبو اقاسم ، من المملكة المعربية

    17ذي الحجة
    الخرام1433-8تونبر2012 

     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *