الرابطة المحمدية للعلماء تنظم ندوة دولية حول «مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر»

الرئيسية » أخبار » الرابطة المحمدية للعلماء تنظم ندوة دولية حول «مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر»

ندوة علمية دولية حول "مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر"

في جو علمي رفيع ضم العديد من الأساتذة والباحثين، من المغرب ومن خارجه، انطلقت يوم الثلاثاء وعلى امتداد يومين، ندوة علمية دولية حول “مقاصد الشريعة والسياق الكوني المعاصر”، والتي تنظمها الرابطة المحمدية للعلماء تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأشار فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الدكتور أحمد عبادي، في كلمته الافتتتاحية، إلى أن الناظر في السياق التاريخي لمباحث مقاصد الشريعة يلحظ جهدا مباركا في استبانة حلقاتها، والكشف عن مسالكها، وذلك منذ مرحلة التأصيل المرجعي مع نزول القرآن الكريم، وترجمته العملية السنة الشريفة، ومرورا بمراحل التأسيس النظري مع الرواد الأوائل من أمثال الإمام الترمذي الحكيم، والإمام القفال الشاشي الكبير،، والإمام الأبهري، والإمام العامري، وغيرهم كثير؛ ووصولا إلى مرحلة الإحياء واستئناف الاجتهاد المقاصدي مع جيل النصف الثاني من القرن الرابع عشر الهجري إلى اليوم (الأستاذ علال الفاسي، والشيخ الطاهر ابن عاشور، والشيخ عبد الله دراز..).

وتوزعت مواضيع الندوة التي تتواصل يومي الثلاثاء والأربعاء بالرباط، على ستة محاور؛ حيث يتطرق المحور الأول إلى معالم ومحددات النظرية المقاصدية، بينما يدور نقاش المحور الثاني حول التطور التاريخي والعلمي لمبحث المقاصد (المقاصد قبل الشاطبي وبعده). وفي المحور الثالث يناقش الباحثون علم المقاصد والمنهجيات المعاصرة، ثم في المحور الرابع تتم مناقشة البعد الوظيفي للمقاصد. أما المحور الخامس فيتطرق فيه الباحثون حول مقاصد الشريعة وسؤال التجديد، بينما يختم الباحثون الندوة بالمحور السادس الذي يتدارس فيه المتدخلون موضوع مقاصد الشريعة والتحولات الكونية المعاصرة.

وبحسب فضيلة الدكتور العبادي فإن الفكر المقاصدي يبرز اليوم باعتباره مجالا علميا غنيا، يمكن إذا تم تسييقه، أن يفتح أمام الباحثين  أبوابا جديدة للاشتغال والإبداع، أبوابا يستطيعون، إن ولجوها بمسؤولية، القيام بقراءة متجددة لنصوص الوحي، وامتلاك آليات جديدة للاجتهاد الفقهي، وتنزيل متجدد للأحكام على الوقائع، كما سوف يمكنهم ذلك من تقريب إدراك فحوى الشرع والشريعة من العالمين.

(سيتم نشر تغطية مفصلة للندوة في ورقة لاحقة)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *