مركب "روتين" والوقاية من السكتة الدماغية

الرئيسية » أخبار » مركب “روتين” والوقاية من السكتة الدماغية

مركب "روتين" والوقاية من السكتة الدماغيةتوصل علماء باحثون من جامعة “هارفرد” الأمريكية، إلى أن كل من التفاح والبرتقال والبصل والشاي الأخضر،  هي عناصر غذائية طبيعية غنية بمركب “روتين” الذي يقي من حدوث الجلطات الخطيرة ويعمل على مكافحتها. وهو ما اعتبره هؤلاء العلماء، بداية الطريق نحو اكتشاف أو تطوير بعض العلاجات الوقائية، قصد تجنب الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

فبعد إجراء سلسلة من الدراسات والتحاليل على قرابة 500 مركب طبيعي، تبين للفريق المشرف على البحث أن مركب “روتين” الطبيعي، هو الأكثر فعالية في الوقاية من الجلطات، كونه يعمل على وقف إفراز ونشاط أنزيم خطير يتسبب في حدوث جلطات الدم الخطيرة عندما تصيب هذه الجلطة جدار الشرايين.

وتشير إحدى الدراسات السابقة المنشورة بمجلة “E santé” الفرنسية ، والتي أخضع خلالها، الفريق الطبي الياباني، أكثر من 50 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين الـ40 و80 عاما، ولمدة تقارب 11 سنة، أن الأشخاص الموضوعين قيد الدراسة، لم يسبق أن أصيب أي منهم  بالسرطان أو بمرض قلبي أو بجلطة دماغية .

ويذكر أن السكتة أو الجلطة الدماغية هي نتيجة نقص في التروية الدموية للدماغ بسبب مرض في الأوعية الدموية أو بسبب التخثر الدموي، أو نتيجة نزيف أحد الشرايين الدموية داخل الدماغ. وتختلف أعراض الجلطة باختلاف مكان الضرر الذي أصاب الدماغ. فالجلطة الدماغية  تعتبر ثاني سبب رئيسي للإصابة بالإعاقة أو الوفاة على المستوى العالمي، إذ تؤثر على نسبة  20 بالمائة من الأشخاص الذين يتعدى عمرهم 65 سنة. 

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *