قلة النوم تزيد الإصابة بالسكتة الدماغية

الرئيسية » أخبار » قلة النوم تزيد الإصابة بالسكتة الدماغية

قلة النوم تزيد الإصابة بالسكتة الدماغية

أظهرت دراسة أميركية جديدة أن الأشخاص الذي يخلدون إلى النوم لفترة أقل من ست ساعات يوميا يواجهون خطرا أكبر بكثير بشأن الإصابة بالسكتة الدماغية.

ووجد الباحثون أن الأشخاص في منتصف العمر الذي لا يحصلون على قسط كاف من النوم تزداد لديهم احتمالات الإصابة بأعراض السكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين ينامون تسع ساعات على الأقل, حتى وإن كانت أوزانهم مثالية وليس لديهم تاريخ عائلي مع السكتات الدماغية.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن ما يربو على خمسة آلاف شخص, تتراوح أعمارهم بين 45 عاما وسن التقاعد, خضعوا للمراقبة على مدار ثلاثة أعوام في إطار الدراسة الأميركية.

وتبين أن أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات تزداد لديهم احتمالات الإصابة بأعراض مثل الخدر (التنميل) أو الضعف بأحد جانبي الجسم أو الإصابة بالدوار, أو ضعف البصر أو العجز المفاجئ عن التعبير عن النفس شفهيا أو كتابة.

وقال علماء من جامعة ألاباما إن قلة النوم لها تأثير كبير, حتى بعد الأخذ في الاعتبار عاملي السن والوزن ومخاطر أخرى معروفة مثل ارتفاع ضغط الدم.

وجرى تقسيم المشاركين بالدراسة إلى خمس مجموعات وفقا لعدد الساعات التي ينامونها, وطلب منهم الكشف عن أعراضهم كل ستة أشهر.

وقالت فيرجينيا هاورد, أستاذة علم الأوبئة التي شاركت بإعداد الدراسة “يمكن أن تظهر الأعراض على كثير من الناس دون أن يدركوا أنها بمثابة نذير للإصابة بالسكتة الدماغية, بل ربما لا يذكرونها لأطبائهم”.

ويمكن أن تزيد عادات النوم من احتمال ظهور هذه الأعراض, التي تعرف على الصعيد العالمي بأنها تعرض صاحبها لخطر الإصابة بسكتة دماغية.

ومن المعروف بالفعل أن توقف التنفس أثناء النوم, وهي مشكلة بالتنفس تساهم في سوء نوعية النوم، مرتبط بالسكتات الدماغية.

وكان دراسة أجرتها جامعة وارويك البريطانية على مئات الآلاف من الأشخاص العام الماضي ربطت بين قلة النوم وزيادة معدل الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض القلب.

غير أن الدراسة الجديدة تركز على الأعراض الأولية للسكتات الدماغية التي غالبا ما يتم تجاهلها. ويعتزم فريق الدكتورة هاورد الاستمرار في مراقبة المشاركين بالدراسة لعدة أعوام أخرى.

وأكدت هاورد أنه من المثير للاهتمام للغاية معرفة معدلات الإصابة بالسكتة الدماغية, وما إذا كان الاكتشاف المبكر مفيدا بالعلاج.

الألمانية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *