الرياح ترغم طائرة "سولار إمبولس" الشمسية على العودة إلى الرباط

الرئيسية » أخبار » الرياح ترغم طائرة “سولار إمبولس” الشمسية على العودة إلى الرباط

الرياح ترغم طائرة

فشلت طائرة “سولار إمبولس” الشمسية في اتمام رحلتها صوب مدينة ورزازات بعد إقلاعها من مطار الرباط سلا الدولي، بفعل الرياح القوية التي عاقتها بين البيضاء ومراكش.

 وقد أرغمت الطائرة السويسرية التي تعمل بالطاقة الشمسية بعد ثامن ساعات من الطيران على العودة أدراجها حيث من المتوقع أن تهبط بالعاصمة الإدارية منتصف ليلة اليوم الخميس

وأرجعت الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، سبب إلغاء الرحلة إلى كون الطائرة التي يقودها  “أندريه بورشبيرغ” صادفت في مسارها الجوي  ما بين الدارالبيضاء ومراكش “مطبات هوائية ورياحا معاكسة قوية لم تكن متوقعة”.

 وأشارت الوكالة في بلاغ لها إلى أن “الطائرة وربانها ليسا في خطر٬ لكن الأحوال الجوية كانت تعوق تقدمها نحو وجهتها النهائية”٬ موضحا أن سرعة الرياح بلغت حوالي 40 عقدة٬ أي ضعف ما كان متوقعا٬ مما اضطر الطائرة الشمسية إلى العودة. 

وأضاف امصدر ذاته،  أن الطائرة لو استمرت في مواصلة رحلتها في ظل تلك الظروف ” لكان تطلب الأمر منه تسع ساعات للوصول إلى مراكش”.
وكانت  الطائرة الشمسية التجريبية السويسرية “سولار إمبولس”، أقلعت أمس من مطار الرباط سلا ٬ في اتجاه ورزازات حيث كان من المنتظر أن تحط رحالها اليوم الخميس على الساعة الثانية عشرة وثلاثين دقيقة من منتصف الليل. 

وجدير بالذكر أن “سولار إمبولس”التي تعتمد الطاقة الشمسية والمصنوعة من ألياف الكاربون والتي تعد ثمرة عمل مكثف لفريق يضم 70 شخصا و80 شريكا على مدى سبع سنوات، كانت وصلت يوم الخامس من يونيو الجاري إلى المغرب قادمة إليه من مطار براخاس بإسبانيا بعد تأخر دام 11 يوما، خضعت خلالها لفحوصات تقنية.

الخبر

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *