صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تشارك في مراسم تدشين جناح الفنون الاسلامية بمتحف اللوفر بفرنسا

الرئيسية » أخبار » صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تشارك في مراسم تدشين جناح الفنون الاسلامية بمتحف اللوفر بفرنسا

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم

شاركت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم٬ صباح يوم الثلاثاء بباريس ٬ في مراسم تدشين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لجناح الفنون الإسلامية بمتحف اللوفر الشهير٬ وهو الجناح الذي أحدث بفضل مساهمات عدد من المانحين الفرنسيين ومن العالم العربي والإسلامي ومن بينهم ٬ على الخصوص ٬ صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وبمتحف اللوفر ٬ حيث سلم عليها الرئيس الفرنسي ٬ تابعت صاحبة السمو الملكي الاميرة للا مريم الخطاب الذي ألقاه الرئيس هولاند بهذه المناسبة ٬ والذي أشاد فيه بالخصوص ب “سخاء ” المانحين وفي مقدمتهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس واهتمامهم الكبير بهذا المشروع مما جعله يرى النور .

إثر ذلك قامت صاحبة السمو الملكي الاميرة للا مريم ٬ رفقة الرئيس الفرنسي والعديد من الضيوف ٬ بزيارة الفضاءات الجديدة المخصصة للفنون الاسلامية وتابعت العرض الذي قدمته مديرة الجناح الجديد السيدة صوفي ماكاريو حول الفن المعماري لهذا المشروع والتحف المعروضة فيه .

وفي ختام هذه الزيارة حضرت صاحبة السمو الملكي الاميرة للا مريم حفل إزاحة الستار ٬ من قبل الرئيس الفرنسي ٬ عن اللوحة التذكارية المخلدة لافتتاح هذا الجناح قبل توقيع سموها في الدفتر الذهبي.

وكانت صاحبة السمو الملكي الاميرة للا مريم مرفوقة ٬ خلال هذه المراسم ٬ بالخصوص ٬ بمستشاري صاحب الجلالة السيدة زليخة نصري والسيد الطيب الفاسي الفهري والقائم بأعمال سفارة المغرب في فرنسا السيد رياض رمزي.

حضر هذا الحفل المتميز المنظم في إطار الدخول الفني بفرنسا ٬ على الخصوص ٬ وزير الثقافة الفرنسي ٬ أوريليي فليبتي ٬ والامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود

رئيس المؤسسة التي تحمل إسمه ٬ والوزير الأول الكويتي الشيخ جابر مبارك آل حمد آل صباح ٬ ورئيس جمهورية أزربيدجان ٬ إلهام علييف ٬ وممثلو بعض المانحين والمقاولات الفرنسية الذين ساهموا ماديا في تشييد هذا الفضاء الفني .

وكان الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك قد قرر سنة 2003 إحداث هذا الفضاء الجديد بمتحف اللوفر ليحتضن تحفا ثمينة من الفنون الإسلامية٬ فيما وضع خلفه نيكولا ساركوزي سنة 2008 الحجر الأساس لبنائه .

وسيعرض متحف اللوفر٬ في هذا الفضاء الجديد القمين بالحضارة العربية والاسلامية العريقة٬ أزيد من 3000 قطعة من بين ما يتوفر عليه من كنوز ومما هو مجلوب من متحف فنون الزخرفة بباريس (حوالي 18 ألف و500 تحفة في المجموع ).

ويهدف هذا الفضاء إلى تمكين الزوار الفرنسيين والأجانب ٬ من الاطلاع على تحف تعكس أوج الإبداع الفني للإشعاع الإسلامي الواسع من إسبانيا إلى الهند خلال إثني عشر قرنا (من القرن السابع إلى القرن التاسع عشر). 

و م ع

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *