سعر الذهب والذهب الأسود يستقر ومخاوف من انكماش اقتصادي عالمي

الرئيسية » أخبار » سعر الذهب والذهب الأسود يستقر ومخاوف من انكماش اقتصادي عالمي

الذهب

استقرت أسعار الذهب فوق 1571 دولارا للأوقية، اليوم الاثنين، بعد تراجعها أكثر من 3 بالمائة الأسبوع الماضي لكن ارتفاع الدولار الأمريكي والمخاوف من انكماش الأسعار التي أثارها التباطؤ الاقتصادي العالمي من المتوقع أن تحد من المكاسب.

وساهمت المخاوف من التضخم في استمرار ارتفاع الذهب للعام الحادي عشر على التوالي في 2011 لكن المستثمرين أصبحوا يخشون من الانكماش بعد تقارير في الآونة الأخيرة أظهرت علامات على تباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي الذي تأثر بالفعل بأزمة الديون في أوروبا.

وقال المتعاملون في السوق الحاضرة والذين شهدوا اهتماما محدودا بالشراء في الأسابيع الأخيرة “إن تباطؤ الاقتصاد العالمي قد يدفع صناع الحلى والمستثمرين والمضاربين لتخفيض مشترياتهم”.

ووفقا لوكالة “رويترز” للأنباء فقد استقر الذهب عند 1571.59 دولار للأوقية بعد انخفاضه في أوائل التعاملات إلى نحو 1567 دولارا، وهو ما دفع المضاربين لاغتنام الأسعار المنخفضة ليرتفع المعدن النفيس إلى أعلى مستويات الجلسة عند 1576 دولارا، وفقد الذهب معظم مكاسبه لهذا العام ليستقر دونما تغير يذكر، وارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب ريكى تسليم أغسطس 5.80 دولار إلى 1572.70 دولار للأوقية.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.07 بالمائة إلى 26.86 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.55 بالمائة إلى 1435.24 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.39 بالمائة إلى 606.35 دولار للأوقية.

على صعيد آخر ذكرت وكالة “رويترز” أن سعر خام مزيج برنت استقر قرب 91 دولاراً للبرميل، اليوم الاثنين، نتيجة الدعم الذي حصل عليه من انخفاض الإنتاج بعد أن أدى توقع هبوب عاصفة بالولايات المتحدة الأمريكية إلى وقف نحو ربع إنتاج النفط الخام والغاز الأمريكي في خليج المكسيك، وفى الوقت الذي أيد فيه زعماء منطقة اليورو خطة يبلغ حجمها 156 مليار دولار لإنعاش النمو في المنطقة المثقلة بالديون.

وارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط بعد أن أوقف المنتجون الإنتاج في خليج المكسيك الأمريكي الذي ينتج نحو 20ب المائة من إنتاج النفط الأمريكي نتيجة اقتراب أول عاصفة لهذا الموسم.

ولكن ارتفاع السعر سرعان ما تراجع بعد أن قال خبراء الأرصاد الجوية الأمريكيون، إن العاصفة المدارية “ديبي” تبتعد، على ما يبدو، عن منطقة النفط البحرية الأمريكية أمس الأحد.

وارتفع خام برنت بعد أسبوعين متواليين من الخسائر ليسجل 91.75 دولار للبرميل، وتراجعت العقود سنتين إلى 90.96.

وارتفع سعر الخام الأمريكي ثلاثة سنتات إلى 79.79 دولار بعد ارتفاعه إلى 80.68 دولار للبرميل، وسجلت عقود أقرب استحقاق أكبر خسائر أسبوعية لها يوم الجمعة منذ الأسبوع الذي امتد حتى أول يونيه.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *