دراسة تكشف تعلم أسماك القرش مهارت سلوكية اجتماعية عن طريق التواصل مع أقرانها

الرئيسية » أخبار » دراسة تكشف تعلم أسماك القرش مهارت سلوكية
اجتماعية عن طريق التواصل مع أقرانها

أسماك القرش

أكد علماء الأحياء أن أسماك قرش من فصيلة “الليمون” تتمتع بخاصية تعلم مهارت سلوكية اجتماعية عن طريق التواصل مع أقرانها.

واستطاع فريق من العلماء إجراء مقارنة لأداء اسماك القرش الصغيرة عديمة الخبرة حال اتصالها بأقران لها خضعت للتدريب وأخرى لم تخضع للتدريب.

وأظهرت نتائج الدراسة أن سلوك أسماك القرش من هذا النوع مع أقرانها المدربة عززت مهارات سلوكية اتسمت بالسرعة والنجاح.

وتعد هذه الدراسة الأولى التي تتناول مجال تعلم السلوك الاجتماعي في بيئة الأسماك الغضروفية.
وقال تريستان جوتريدج، مدير محطة “بيميني” لعلوم الاحياء والمشرف على الدراسة ، التي نشرتها دورية (جورنال اوف انيمال كوجنيشن): “أعتقد ان نتائج الدراسة رائعة.”

وأضاف أن النتائج تشير “إلى أن أسماك قرش الليمون الصغيرة بامكانها تعلم سلوكيات اجتماعية حال تواصلها مع بعضها.”

اطلاق الدراسةجاءت نتائج الدراسة بناء على تجارب اعتمدت على ملاحظة اداء اسماك القرش الصغيرة في حظيرة مائية للاسماك .

وضع العلماء في الحظيرة المائية “مؤشر منطقة” يعمل كنقطة بداية، في حين وضعوا في ركن اخر “مؤشر هدف” يحتوي على علامتين باللونين الأسود والأبيض ، يقتصر على العلماء وحدهم التعامل معها بتغطيتها او كشفها.

وعندما تسبح أسماك القرش إلى مؤشر المنطقة، يبرز مؤشر الهدف، وعند السباحة إلى منطقة الهدف والاصطدام بالعلامتين، تحصل الأسماك على قطعة من اسماك (الباراكودا) التي تلقى داخل الحظيرة المائية.

ويجري العلماء التجربة باخضاع مجموعة من اسماك القرش “المدربة” لاداء هذه المهمة السلوكية ست مرات كل دقيقة، في حين تترك مجموعة اخرى يطلق عليها “المجموعة الزائفة” دون اخضاعها لتدريب.

بعد ذلك تحدث مزاوجة بين اعضاء المجموعتين ثم تترك داخل الحظيرة مع مراقبة وتصوير التغيير الذي يطرأ على سلوك الأسماك.

وقال جوتريدج “يُظهر التصوير أسماك القرش التي تمثل المجموعة المدربة وقدر ما تكنه من اهتمام بشأن المناطق الخاصة والتحرك بين هذه النقاط.”

وأضاف “من الواضح جليا أن هذه الأسماك تتعلم سلوكيات اجتماعية من اقرانها، كما أن السلوك المكتسب لدى المجموعة المدربة يحفز الاهتمام لدى المجموعة الاخرى (غير المدربة).”

وعمدت الدراسة بعد ذلك إلى عزل تلك الاسماك التي كانت لاحظت سلوك المجموعة المدربة لتحديد سلوكها بمفردها.

وتوصلت الدراسة إلى أن الاسماك الصغيرة التي رافقت “أسماك القرش المدربة” أكملت عددا اكبر من التجارب بصورة أسرع من اقرانها من قرينتها غير المدربة.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *