خطورة بخاخات الربو على صحة مستعمليها من الأطفال

الرئيسية » أخبار » خطورة بخاخات الربو على صحة مستعمليها من الأطفال

حذرت دراسة طبية من أن بخاخات الربو التي يستخدمها المرضى من الأطفال لا تخفف حالاتهم بل تعمل على زيادة تفاقمها. وتشير البيانات إلى أن هناك ما يقرب من مائة ألف طفل بريطاني مرضى بالربو تخفق البخاخات وأجهزة الاستنشاق – التي تعمل على تزويدهم “بالفانتولين” طويل المفعول في – تخفيف حدة النوبات وعلاج الأزمات التي يتعرضون لها. ويأتي ذلك في الوقت الذي يلجأ فيه طفل من بين كل سبعة إلى استخدام البخاخات المستعينة بعقار “سيريتايد” الذي يصبح أكثر فاعلية في بعض الحالات.

ويعتبر الربو مرضا صدريا مزمنا تصاب به الرئتين، حيث تضيق فيه مجاري الهواء التي تحمل الهواء من وإلى الرئة وبالتالي يصعب التنفس، لأن مجاري الهواء في الشخص المصاب بالربو تكون شديدة الحساسية لعوامل معينة تسمى المهيجات وعند إثارتها بهذه المهيجات تلتهب مجاري الهواء وتنتفخ ويزيد إفرازها للمخاط، وتنقبض عضلاتها ويؤدي ذلك إلى إعاقة التدفق العادي للهواء، وهذا ما يسمى بنوبة الربو.

ويعد البخاخ مناسبا للأطفال الكبار خصوصا لمن هم في المدرسة، كونه سهل الإعطاء عن طريق الفم ولا يحتاج إلى بطارية أو كهرباء كما هو في جهاز الرذاذ.

وتتجلى قوة البخاخ في توسيع الشعب أقل قليلا من الرذاذ، كما أنه يحتاج التمرين لإمرار غاز البخار الموسع عن طريق الفم إلى الرئتين مباشرة وعدم بلعه إلى المعدة.

وبالنسبة للأطفال الأصغر سنا، يمكنهم استخدام البخاخ ولكن مع قمع خاص ليسهل استنشاقه. في حين يفيد الكورتيزون كثيرا في علاج الربو ولكن يجب أن يعطى بحكمة وتحت إشراف الطبيب حصرا، ويمكن أن يعطى على شكل بخاخ أيضا وهو المفضل.

وهناك بعض الأدوية الوقائية الأخرى التي يجب إعطائها عن طريق الطبيب

وللإشارة، فالربو باختصار هو صعوبة في التنفس تحدث نتيجة لتأثر الرئتين بمواد ( محرضات ) تسبب أزمة الربو، حيث أن الهواء الذي نتنفسه يحمل معه الكثير من الأجسام الدقيقة كغبار الهواء وغبار الطلع . وبينما ينعدم تأثير هذه الأجسام على الشخص العادي إذا استنشقها خلال عملية التنفس، إلا أن مرضى الربو وبسبب زيادة حساسية الرئتين لديهم فان هذه الأجسام تثير شعبهم الهوائية وتؤدي بالتالي إلى تهيجها وضيقها . تماما كما هو الحال بالنسبة للعين عندما تتعرض لدخول الدخان إليها مما يؤدي إلي احمرارها وتهيجها.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *