جائزة نوبل في الطب يتقاسمها بريطاني وياباني

الرئيسية » أخبار » جائزة نوبل في الطب يتقاسمها بريطاني وياباني

جائزة نوبل في الطب يتقاسمها بريطاني وياباني

أعلنت لجنة جوائز نوبل بمعهد كارولينسكا السويدي اليوم الاثنين منح جائزة نوبل في الطب في تخصص علوم وظائف الأعضاء لعام 2012 للياباني شينيا ياماناكا والبريطاني جون غوردون لإسهاماتهما البحثية التي أحدثت ثورة في فهم كيفية نمو الخلايا والكائنات.

وقال المعهد في بيان يتضمن حيثيات منح الجائزة، التي تبلغ قيمتها 1.2 مليون دولار: “غيرت هذه الاكتشافات الثورية تمامًا من آرائنا بشأن تكشف الخلايا وتخصصها”.

وتعدّ جائزة نوبل للطب أولى الجوائز التي تعلن عنها الأكاديمية السويدية، على أن يليها الإعلان عن جائزة نوبل للفيزياء الثلاثاء والكيمياء الأربعاء، بينما سيتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام الجمعة المقبل، في حين سيتم الإعلان عن نوبل التذكارية في مجال العلوم الاقتصادية في الخامس عشر من أكتوبر الجاري.

ومن المنتظر أن تعلن الأكاديمية السويدية باقي جوائز نوبل للعام الحالي تباعًا، وعلى أن يتم الإعلان عن جائزة نوبل للآداب الخميس المقبل.

وفيما يتعلق بجائزة نوبل للآداب، فتصل قيمتها إلى 1.2 مليون دولار أمريكي، وتعدّ واحدة من أرفع الجوائز في مجال الأدب على مستوى العالم. وكانت الأكاديمية منحت الشاعر السويدي توماس ترانسترومر جائزة العام الماضي.

(وكالات)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *