أكاديمية المملكة المغربية تناقش «الهوية المغربية في ضوء محدداتها الدستورية»

الرئيسية » أخبار » أكاديمية المملكة المغربية تناقش
«الهوية المغربية في ضوء محدداتها الدستورية»

الهوية المغربية في ضوء محدداتها الدستورية

انطلقت صباح أمس الاثنين بالرباط أشغال الندوة العلمية التي تنظمها أكاديمية المملكة المغربية على مدى ثلاثة أيام٬ حول موضوع “الهوية المغربية في ضوء محدداتها الدستورية”.

وقال البروفيسور عبد اللطيف بربيش أمين السر الدائم للأكاديمية خلال الجلسة الافتتاحية للندوة إن تنظيم الندوة يهدف الى تجلية الثوابت والمتغيرات في نسيج الهوية المغربية٬ وابراز الدلالات والمكونات والروافد المختلفة٬ والعناصر الموحدة في اطار التنوع والتعدد٬ كالرافد الاسلامي والعربي والامازيغي والافريقي والاندلسي والمتوسطي والحساني ارتقاء بعناصر التنوع والتعدد الى الوعي المقوي لجهاز المناعة والوحدة والغنى.

وذكر بربيش بحرص هذه المؤسسة العلمية على استجلاء الأبعاد المضيئة والدلالات العميقة لمفهوم الهوية المغربية في ضوء محددات الدستور الجديد٬ لتعزيز منظومة القيم المرجعية للهوية الحضارية والذاتية الثقافية المغربية٬ إيمانا منها بما لثوابت الهوية – في غير انغلاق وانفتاحها على العصر في غير ذوبان- من أثر في حماية سيادة الأوطان وحفظ قيم المواطنة الصالحة من كل الآفات.

وتضمن برنامج اليوم الأول جلسة صباحية تمحورت حول قضايا “الهوية الوطنية والجهوية” لعباس الجراري٬ و”نظرات حول المكون الديني للهوية المغربية” لمحمد الكتاني ٬ و”تحدي الهوية للاستعمار” لعبد الكريم غلاب و”الهوية المتعددة الابعاد والدستور” لرحمة بورقية.

وتهدف هذه الندوة العلمية إلى تعزيز الوعي بالثوابت والمتغيرات في نسيج الهوية المغربية٬ وإبراز الدلالات والأبعاد العميقة لمكونات وروافد الهوية في الدستور الجديد٬ وتجلية الخصوصية والعالمية في الهوية المغربية في ضوء الدستور الجديد٬ وتبادل الرأي والخبرة بين المتخصصين في القضايا القانونية والثقافية والتاريخية والدينية …٬ وتوفير وثائق مرجعية كاشفة عن تميز الهوية المغربية بأصالتها ومعاصرتها.

وترتكز أعمال هذه الندوة على أربعة محاور هي مفهوم الهوية المغربية باعتبارها نتاج تفاعل تاريخي وحضاري٬ ومكونات الهوية المغربية اللسانية ومختلف اللهجات المتجانسة٬ والروافد المختلفة للهوية المغربية٬ وخصوصية المحافظة والانفتاح في الهوية المغربية.

وتتناول هذه الندوة العلمية٬ التي يشارك فيها أعضاء أكاديمية المملكة المغربية وأساتذة جامعيون وخبراء متخصصون في المجالات القانونية والتاريخية واللغوية والدينية والاجتماعية والثقافية والحضارية وغيرها٬ بالدراسة والمناقشة قضايا تتعلق بالمكون الديني والقانوني والأندلسي واللساني والثقافي في الهوية المغربية في ضوء الدستور الجديد٬ وما تتميز به من مظاهر التعدد في ظل الوحدة٬ وخصوصية في إطار الانفتاح والتفاعل الإيجابي٬ إلى جانب ما تواجه الهوية من تحديات كالعولمة وغيرها من التأثيرات.

و م ع

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *