تراجع معدل وفيات الأطفال في العالم للنصف تقريباً منذ 1990

الرئيسية » حياة وبيئة » تراجع معدل وفيات الأطفال في العالم للنصف تقريباً منذ 1990

أشار تقرير للأمم المتحدة إلى أن الجهود الدولية والوطنية للحد من وفيات الأطفال دون سن الخامسة، مكنت من إنقاذ حياة 90 مليون طفل خلال العقدين الماضيين، أي بخفض وفيات الأطفال دون الخامسة بنسبة 50% مقارنة بسنة 1990، غير أن هذا النسق لن يمكن من خفض وفيات الأطفال دون الخامسة لحدود الثلثين مع موعد 2015.

وأشار تقرير جديد أصدرته إدارة الأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية شعبة السكان، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، ومنظمة الصحة العالمية، والبنك الدولي، إلى أن عدد الأطفال الذين توفوا قبل عامهم الخامس في العالم في عام 2012 بلغ 6,6مليون طفل تقريباً، بواقع 18 ألف طفل يومياً، وهو ما يمثل تقريباً 50% من الأطفال الذين توفوا دون الخامسة في عام 1990، الذين تجاوز عددهم حينذاك 12 مليون طفل.

ويشار إلى أن بلدان العالم تعمل على تنفيذ سلسلة من المبادرات الرامية إلى تحسين إتاحة الرعاية الصحية للأم والطفل في سياق الاسترشاد بالإستراتيجية العالمية لأمين عام الأمم المتحدة بشأن صحة المرأة والطفل التي تلاقى تأييداً واسع النطاق، والرامية إلى إنقاذ أرواح 16 مليون شخص بحلول عام 2015 من خلال إتباع نهج بشأن “توفير سلسلة متصلة من الرعاية”.

ويجرى التركيز على مجالات محددة في إطار هذه الإستراتيجية تشمل وضع خطة عمل عالمية خاصة باللقاحات، تعمل على إتاحة التطعيم للجميع بحلول عام 2020..

أ.ش.أ – بتصرف

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *