بمناسبة اليوم العالمي للبيئة .. دول العالم تتكاثف من أجل «اقتصاد أخضر»

الرئيسية » أخبار » بمناسبة اليوم العالمي للبيئة .. دول العالم تتكاثف من أجل «اقتصاد أخضر»

اليوم العالمي للبيئة

تحتفل دول العالم بيوم البيئة العالمي أو اليوم العالمي للبيئة والذي يتزامن والخامس من يونيو من كل عام، حيث يحتفل بهذه المناسبة تحت شعار يعمم على دول العالم من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP). وسيحتفل هذا العام بهذه المناسبة تحت شعار: الاقتصاد الأخضر… هل يشملك؟

ويتزامن الشعار المعتمد لهذا العام وتحضيرات العالم لعقد مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو 20)، حيث يتيح يوم البيئة العالمي فرصة للتركيز على الحاجة إلى تحول نموذجي نحو عالم أكثر استدامة. وجاء شعار هذه السنة “الاقتصاد الأخضر: هل يشملك؟”، ليؤكد على ضرورة أن يضطلع كل فرد بالدور المناط به في المحافظة على البيئة في جميع الأنشطة والفعاليات التي يقوم بها .

ويتطلب تطبيق الاقتصاد الأخضر معرفة وثيقة بالتنمية المستدامة، وهذا ما خلق الحاجة إلى مهارات وظيفية جديدة، وأنظمة صحية جديدة، مما يعني خلق فرص وظيفية تحتاج إلى التدريب. وتتطلب عملية التدريب للوظائف الخضراء التكامل مع المشاريع التعليمية الرسمية والغير الرسمية، ولا بد أيضاً من منح الدعم للمشاريع الشبابية الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الزراعية لتحقيق التنمية المستدامة في ظل بيئة آمنة ونظيفة.

ويشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت اليوم العالمي للبيئة في عام 1972 ليواكب افتتاح مؤتمر استكهولم المعني بالبيئة البشرية. وفي اليوم ذاته اتخذت الجمعية العامة قرارا أنشأت بموجبه برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP).

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *