انخفاض عمالة الأطفال إلى 168 مليونا منذ عام 2000 ..

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » انخفاض عمالة الأطفال إلى 168 مليونا منذ عام 2000 ..

أعلنت منظمة العمل الدولية انخفاض عمالة الأطفال إلى ما يقارب 168 مليون طفل من 246 مليونا منذ عام 2000 .. إلا أنها أكدت أن هذا الانخفاض، ليس كافيا بعد لتحقيق هدف القضاء على أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول عام 2016 والتي اتفق عليها المجتمع الدولى من خلال منظمة العمل الدولية.

وأصدرت المنظمة اليوم الاثنين تقريرا حول أعداد عمالة الأطفال فى العالم بمناسبة المؤتمر الدولى حول مكافحة عمل الأطفال والذي سينعقد في العاصمة البرازيلية الشهر المقبل.

وذكرت المنظمة في تقريرها أن التقدم الذي تم إحرازه بلغ ذروته مابين عامي 2008و 2012 حيث انخفض الرقم العالمي للأطفال الذين يستخدمون في العمل من 215 مليون طفل إلى 168 مليون طفل فقط.. محذرة من أن أكثر من نصف هذا العدد الأخير في جميع أنحاء العالم يتم تشغيلهم في أعمال خطرة وهو ما يعرضهم بشكل مباشر إلى أخطار صحية وأخلاقية تمس سلامتهم .

ونوه التقرير إلى أن العدد الحالي للأطفال الذين يستخدمون في أعمال خطرة توقف عند 85 مليون طفل وذلك مقارنة بما يصل إلى 171 مليونا فى عام 2000 .. وقال انه غالبا ما يتم التعامل مع الأعمال الخطرة كبديل لأسوأ أشكال عمل الأطفال حيث إن الأطفال في الأعمال الخطرة يمثلون الأغلبية بين هؤلاء الذين يعملون في أسوأ أشكال العمل.

وأشار التقرير في إحصائياته إلى أن العدد الأكبر من الأطفال العاملين يوجد في منطقة أسيا والمحيط الهادئ بواقع 78 مليون تقريبا إلا أن إفريقيا جنوب الصحراء لازالت المنطقة الأعلى نسبة في عمالة الأطفال مقارنة بعدد سكانها حيث تصل النسبة إلى ما يراوح 21 بالمائة.

وذكر التقرير أن حالات عمل الأطفال أعلى في البلدان الأكثر فقرا إلا أن البلدان ذات الدخل المتوسط لديها عدد اكبر من الأطفال العاملين.

ولفت التقرير إلى أن عمالة الأطفال انخفضت بين الفتيات بنسبة 40 بالمائة منذ عام 2000 وذلك مقابل نسبة قدرها 25 بالمائة للذكور.. مشيرا إلى أن القطاع الزراعي يبقى أكثر القطاعات استخداما للأطفال في العمل (98 مليونا) يليه قطاع الخدمات (54 مليونا) ثم قطاع الصناعة (12 مليونا) ومعظمها في الاقتصاد غير الرسمي .

(وام)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *