انخفاض التيستوستيرون يعرض الرجال للإصابة بالسكري

الرئيسية » أخبار » انخفاض التيستوستيرون يعرض الرجال للإصابة بالسكري

التيستوستيرون

توصل فريق طبي، من خلال بحث جديد، إلى إيجاد العلاقة بين مستوى هرمون التيستوستيرون والسكري لدى الرجال، حيث أوضح أن الرجال الذين يعانون من انخفاض في معدل التيستوستيرون، هم أكثر الأشخاص عرضة لخطر الإصابة بداء السكري.

وكشف الباحثون المشرفون على الدراسة، على أن انخفاض نسبة هرمون التيستوستيرون، مرتبط بحالة مقاومة هرمون الأنسولين، المسؤول عن تنظيم نسبة السكر في الدم، مشيرة إلى  أن انخفاض معدلات التيستوستيرون لدى بعض الأشخاص، هو من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى إصابتهم بمرض السكري، مهما كان وزن ذلك الشخص، لأنه مع تقدم العمر لدى الرجال، تنخفض معدلات هرمون التيستوستيرون لديهم.

 وأكدت الدراسة على أن زيادة الوزن والبدانة، يرفعان من فرص الإصابة بالسكري، كون أن هرمون التيستوستيرون موجود في جميع أنحاء الجسم، وانخفاض نسبته مرتبط بزيادة الوزن، والتي تعتبر من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وخاصة النوع الثاني.

فالاختلال الذي يصيب وظائف التيستوستيرون يؤدي إلى حدوث مقاومة هرمون الأنسولين بغض النظر عن وزن الأشخاص. وهذا ما يعتبره العلماء تفسيرا لسبب ارتفاع خطر الإصابة بالسكري لدى الرجال عند تقدمهم بالعمر. ويضيف الباحثون أن بالجسم بروتين معين، مهمته الأساسية هي تنظيم مقاومة الأنسولين عند اختلال هرمون التيستوستيرون، إلا أن هذا البروتين يرتفع عند انخفاض نسبة التيستوستيرون.

واستنادا إلى هذه النتائج، يتطلع الباحثون إلى إيجاد علاج ينظم إفراز هذا البروتين، ويقلل من خطر إصابة الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من التيستوستيرون بمرض السكري.

للإشارة، فهرمون التستوستيرون  هو هرمون ذكري ستيرويدي، يستمر في الارتفاع حتى سن الـ 40 ثم يبدأ في الانخفاض، وأغلب التستوستيرون الموجود في الدم مرتبط بـبروتين يسمى “الغلوبيولين” الرابط بالهرمون الجنسي.

 

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *