اليابان: ظاهرة النينيو بلغت أشدها

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » اليابان: ظاهرة النينيو بلغت أشدها

اليابان: ظاهرة النينيو بلغت أشدها

قالت هيئة الأرصاد الجوية في اليابان أمس إن ظاهرة النينيو المناخية بلغت ذروتها الآن، وأن ثمة احتمالات قوية أن تمتد حتى فصل الربيع القادم لكن الأحوال الجوية ستعود إلى سابق عهدها بحلول الصيف.

وحذر بعض مختصي الأرصاد الجوية من أن ظاهرة النينيو الحالية قد تصبح الأشد في تاريخها. كانت هيئة الأرصاد اليابانية قالت في وقت سابق من الأسبوع الحالي بحسب “رويترز” إن النينيو تقترب من ذروتها وقد تمتد حتى العام المقبل لكن بعض المؤشرات توضح أن شدتها قد تخف.

وسبق أن أعلن مختصون من المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن من المتوقع أن تشهد ظاهرة النينيو ذروتها بين تشرين الأول (أكتوبر) الماضي وكانون الثاني (يناير) من العام القادم وقد تصبح الأشد في تاريخ هذه الظاهرة.

والنينيو ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي وتحدث ما يتراوح بين كل أربعة و12 عاما. ويتسبب النينيو في ارتفاع درجة حرارة سطح المياه في المحيط الهادي ما قد يتمخض عن موجات جفاف في بعض بقاع العالم وفيضانات في بعضها الآخر. ويمكن أن تسبب ظاهرة النينيو موجة جفاف وحر لافح في جنوب شرق آسيا وشرق إفريقيا وأستراليا وفيضانات وهطول أمطار غزيرة في أمريكا الجنوبية وأن تلحق أضرارا بإنتاج الأغذية الرئيسة مثل الأرز والقمح والذرة والسكر وزيت النخيل.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *