المغرب يبدأ العمل في مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في 2012

الرئيسية » أخبار » المغرب يبدأ العمل في مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في 2012

توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

يعتزم المغرب الإسراع في إجراءات مناقصات مشروع لتوليد 2000 ميجاوات من الكهرباء بالطاقة الشمسية، وسيبدأ هذا العام بترسية أول عقد لتوليد 160 ميجاوات باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة.

 وقال مصطفى باكوري، رئيس مجلس إدارة الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، إن الكونسورتيوم الفائز بعقد هذه المرحلة الأولى من محطة كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 500 ميجاوات في منطقة ورزازات في جنوب البلاد سيعلن عنه في بداية الصيف.

 ومجمع ورزازات الذي ستبلغ قدرته 500 ميجاوات والذي من المنتظر إكماله بحلول 2015 هو الجزء الأول مما يعرف بالمشروع المغربي للطاقة الشمسية، الذي يهدف لإنتاج 2000 ميجاوات من الكهرباء بالطاقة الشمسية بحلول عام 2020، أي ما يساوي 38 % من الطاقة الحالية لتوليد الكهرباء في المغرب.

 وقال باكوري في مؤتمر المغرب للطاقة الشمسية الذي يعقد على مدى يومين في الدار البيضاء، إن العمل في المرحلة الأولى من ورزازات التي تبلغ قدرتها 160 ميجاوات سيبدأ في الربع الثالث أو الأخير من 2012.

 وستختار الوكالة الكونسورتيوم الفائز بهذه المرحلة الأولى من بين المجموعات الثلاثة التالية: أبينسا وأبنجوا سولار وميتسوي وأبوظبي الوطنية للطاقة. أو إينل وإيه.سي.إس. أو أكوا وأرييس وتي.إس.كيه.

 الدار البيضاء / المغرب – رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *