العالم ينفق 1.5 تريليون دولار على شراء الأدوية في 2021

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » العالم ينفق 1.5 تريليون دولار على شراء الأدوية في 2021

العالم ينفق 1.5 تريليون دولار على شراء الأدوية في 2021

قال تقرير أصدرته شركة كوينتايلز آي.إم.إس القابضة، الثلاثاء، إن الإنفاق العالمي على الأدوية التي لا تصرف إلا بوصفات طبية سيصل إلى 1.5 تريليون دولار تقريباً بحلول عام 2021، على الرغم من أن المعدل السنوي للنمو سيتناقص مقارنة بالأعوام القليلة الماضية.

ويستند هذا الرقم إلى أسعار الجملة، وستسهم الولايات المتحدة بما يصل إلى 675 مليار دولار من 1.5 تريليون دولار.

توقعاتوقال تقرير التوقعات العالمية للأدوية حتى عام 2021 الذي أعدته الشركة، إن بعد حساب الخصومات والتخفيضات المتوقعة لشركات التأمين الصحي وغيرها من جهات السداد سيكون صافي الإنفاق تريليون دولار تقريباً في عام 2021.

ومن المتوقع أن يتراوح معدل النمو السنوي للإنفاق على مدار الأعوام الخمسة المقبلة بين 4% و7% مدفوعاً بأدوية أحدث لعلاج السرطان والسكري وأمراض المناعة الذاتية في الأسواق بالدول المتقدمة. وهذا بالمقارنة بمعدل نمو في الإنفاق 9% في عامي 2014 و2015 كان مدعوماً جزئياً بزيادة الطلب على الأدوية الجديدة لعلاج فيروس التهاب الكبد‭ ‬(سي) وقد استقر المعدل منذ ذلك الحين. ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

بياناتوقال موراي أيتكن، المدير التنفيذي لمؤسسة كوينتايلز آي.إم.إس، التي جمعت البيانات في مقابلة «بعد مستويات مرتفعة لم تكن متوقعة من النمو على مدى عامين نعود إلى مستوى أكثر توازناً واستدامة من التوسع نعتقد أن النظم الصحية وجهات السداد ستكون قادرة على التعامل معه».

وتجمع المؤسسة بيانات عن الأدوية التي لا تصرف إلا بوصفة طبية بشكل دوري من أجل قطاع صناعة الأدوية.

ومن المتوقع أن يمثل الإنفاق في الولايات المتحدة – أكبر سوق بأعلى أسعار للأدوية بفارق كبير – أكثر من نصف النمو العالمي خلال الفترة المذكورة وبمعدل نمو سنوي بين 6% و9% أو ما بين 4% و7% بعد حساب الخصومات والتخفيضات، ويقل هذا عن معدل نمو في الإنفاق 12% في عام 2015.

تقريرويتوقع التقرير تباطؤاً في زيادات أسعار الأدوية ذات العلامات التجارية الأمريكية، وقد ينتج ذلك عن زيادة الضغوط السياسية. كما يتوقع زيادة أسعار مبيعات الجملة السنوية بما بين 8% و11% وزيادة صافي الأسعار بما بين 2% و5%.

ويتوقع التقرير أيضاً طرح 45 دواء جديداً سنوياً في المتوسط.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *