الطيور الأولى على كوكب الأرض كانت ذات أربعة أجنحة

الرئيسية » حياة وبيئة » الطيور الأولى على كوكب الأرض كانت ذات أربعة أجنحة

أظهرت دراسة علمية أعدت في الصين ونشرت في الولايات المتحدة ان الطيور الأولى التي عاشت على كوكب الأرض كانت ذات أربعة أجنحة.

وارتكزت هذه الدراسة على 11 متحجرة تعود إلى مئة مليون عام، واعدها علماء احاثة صينيون ونشرت في مجلة ساينس الاميركية.

ولم تكن المتحجرات المتوافرة قبل هذه الدراسة كافية للتثبت من أن الانواع الاولى من الطيور التي عاشت على الارض كانت تتمتع بريش يكسو قوائمها الخلفية.

وقال شينج شو الاستاذ في الاكاديمية الصينية للعلوم احد المشرفين على الدراسة لوكالة فرانس برس “هذه المتحجرات توفر معلومات جديدة من شأنها ان تلقي الضوء على تطور” الطيور من حيث اختفاء الريش عن قوائمها الخلفية.

وتمثل هذه المتحجرات خمسة انواع من الطيور التي عاشت قديما على كوكب الارض، وهي انواع كبيرة لكنها اصغر من ديك رومي. وهذه المتحجرات موجودة في متحف صيني.

وقال ديفيد الكسندر الخبير في جامعة كنساس ان “هذه المتحجرات الاحدى عشر تكشف عن امور جديدة في تطور الطيور”.

واضاف ان معظم علماء الاحاثة يكادون يجمعون على ان الطيور التي تعيش اليوم على الارض تتحدر من ديناصورات ذات ريش.

في العام 1861 جرى اكتشاف اول متحجرة اعتبرها العلماء عائدة “للجد المشترك” لكل الطيور الموجودة اليوم، وهو طائر “اركيوبتيريكس” الذي عاش قبل 150 مليون عاما. ويمثل هذا الطير فصيلا مشتركا بين الطيور والديناصورات، وكان الريش يكسو قائمتيه الخلفيتين.

وتعود الاحفوريات محل الدراسة الى ما بين 100 مليون و150 مليون عاما، وهي الحقبة التي تطورت فيها الديناصورات ذات الريش الى طيور، بحسب معدي الدراسة.

وتظهر هذه المتحجرات ان القوائم ذات الريش لم تكن حالات نادرة في تطور الطيور.

ويقول ديفيد الكسندر “هذه المتحجرات لا تترك مجالا للشك، كانت الطيور ذات الاجنحة الاربعة منتشرة بين الطيور التي عاشت على الارض في العصور الغابرة”، ثم تطورت هذه الطيور لتفقد الريش من قوائمها الخلفية التي لم تعد تستخدم سوى للسير على الارض والتقاط الفرائس.

لكن الدراسة لم تتمكن من تفسير كيفية استخدام الاجنحة الخلفية في الطيران.

واشنطن – (ا ف ب)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *