التبادل الالكتروني للوثائق بين المكتبة الوطنية والايسيسكو

الرئيسية » أخبار » التبادل الالكتروني للوثائق بين المكتبة الوطنية والايسيسكو

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة -إيسيسكو-، بالتعاون مع المكتبة الوطنية بالرباط، ورشة عمل حول التبادل الإلكتروني للوثائق والمعلومات بين المكتبات ومراكز المعلومات في الدول الأفريقية الأعضاء الناطقة بالفرنسية، خلال الفترة ما بين 12 و 15 دجنبر الجاري.

وتهدف الورشة إلى تعزيز قدرات العاملين في المكتبات الوطنية ومراكز التوثيق في الدول الأعضاء، وتبادل الخبرات والاطلاع على التجارب الناجحة في مجال تقنيات الحفاظ على الوثائق والمعلومات الإلكترونية وتبادلها.

ويشارك في هذا الاجتماع خبراء متخصصون في مجال التوثيق من الدول الأعضاء التالية : النيجر، تونس، موريتانيا، جمهورية القمر المتحدة، تشاد، الكوت ديفوار، السينغال، الجزائر، مالي، بوركينا فاسو، المغرب، ومجموعة من العاملين في مركز التخطيط والمعلومات والتوثيق بالإيسيسكو. وسيشرف على الورشة أيضا خبراء من المكتبة الوطنية.

ويدخل التبادل الإلكتروني للوثائق والمعلومات ضمن التجارة الإلكترونية بحيث يتكون من مجموعة من العمليات والمعاير لتبادل البيانات والأعمال بين الشركات إلكترونيا، ويشمل كافة نماذج تبادل البيانات الالكترونية بما في ذلك النقل، تدقيق الرسالة، شكل الوثيقة، البرمجيات المستخدمة لتفسير الوثائق كالاستعمالات، طلبات الشراء، كتالوجات الأسعار، دفع الفواتير، تعاملات مصرفيه، عمليات البيع والشراء وغير ذلك من العمليات.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *