البنك الدولي: العالم يهدر 33% من الغذاء

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » البنك الدولي: العالم يهدر 33% من الغذاء

قال البنك الدولي في تقرير أصدره يوم أمس الخميس إن العالم يفقد أو يهدر ما نسبته 25 إلى 33 بالمئة من الغذاء الذي ينتجه للاستهلاك، وقال رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم “كمية الغذاء الذي يهدر ويفقد عالميا يبعث على الشعور بالخزي. “ملايين الناس حول العالم يذهبون كل ليلة الي مضاجعهم جوعى ومع ذلك فإن ملايين الأطنان من الغذاء ينتهي بها المطاف في صناديق القمامة أو تفسد في الطريق إلى الأسواق.”

وفي المناطق التي يتفشى فيها نقص التغذية مثل أفريقيا وجنوب آسيا فإن فاقد الغذاء يعادل 400 إلى 500 سعر حراري للفرد يوميا في حين يصل في العالم المتقدم الي 1520 سعرا حراريا، وقال البنك الدولي إن الحبوب تشكل أكثر من نصف إجمالي الغذاء المفقود أو المهدر أو ما نسبته 53 بالمئة قياسيا بالسعرات الحرارية بينما من حيث الوزن تشكل الفاكهة والخضراوات الحصة الاكبر من الغذاء المفقود او المهدر عالميا.

ويحدث غالبية فقد وهدر الغذاء في مراحل الاستهلاك والانتاج والتسليم والتخزين في السلسلة الغذائية لكن بنسب متفاوتة بين مناطق العالم. ففي أمريكا الشمالية يحدث 61 بالمئة من هدر الغذاء في مرحلة الاستهلاك.. على سبيل المثال شراء الغذاء وتركه يتعفن في الثلاجات. وفي الدول جنوبي الصحراء الافريقية يفقد 5 بالمئة فقط من الغذاء في مرحلة الاستهلاك بينما كميات هائلة من الغذاء تهدر في مرحلة الانتاج والتصنيع.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *