الأمم المتحدة: زيادة الإنفاق على المياه يحقق فوائد بقيمة تريليون دولار

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » الأمم المتحدة: زيادة الإنفاق على المياه يحقق فوائد بقيمة تريليون دولار

خلصت دراسة مدعومة من الأمم المتحدة نشرت يوم الأربعاء إلي أن زيادة حادة في الإنفاق على إمدادات المياه مقرونة بمكافحة الفساد ستؤدي إلى فوائد اقتصادية وصحية وبيئية تزيد قيمتها عن تريليون دولار سنويا.

وقال ظافر عادل مدير معهد المياه والبيئة والصحة التابع لجامعة الأمم المتحدة الذي شارك في إعداد الدراسة أن الفساد هو المشكلة تتعلق بتحسين إمدادات المياه.

وقالت الدراسة أن هناك حاجة إلي استثمار 840 مليار إلي 1.8 تريليون دولار سنويا أو أكثر من 2.2 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي العالمي على مدى عشرين عاما لتوفير مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي في مختلف أنحاء العالم وتحسين خدمات أخرى مثل الري والطاقة الكهرومائية.

وأضافت الدراسة أن هذا سيمثل ارتفاعا كبيرا من الحجم الحالي للاستثمارات البالغ 500 مليار دولار سنويا لكنه سيحقق فوائد بقيمة ثلاثة تريليونات دولار على الأقل سنويا أو أكثر من تريليون دولار عن أعلى مستوى مستهدف للإنفاق.

وتظهر بيانات الأمم المتحدة أن 2.5 مليار شخص تقريبا من سكان العالم البالغ عددهم سبعة مليارات يفتقرون إلى الصرف الصحي كما يفتقر نحو 77 مليونا إلى مياه شرب آمنة.

واستشهد التقرير بدراسة في 2008 لمنظمة الشفافية الدولية قالت إن حوالي 30 بالمائة من الإنفاق على البنية التحتية المرتبطة بالمياه في الدول النامية حاليا تهدر بسبب الفساد..

رويترز – بتصرف

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *