اتباع نظام غذائي يحفظ صحة الدماغ مع تقدم العمر

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » اتباع نظام غذائي يحفظ صحة الدماغ مع تقدم العمر

اتباع نظام غذائي يحفظ صحة الدماغ مع تقدم العمر

كشفت دراسة جديدة أن اتباع نظام غذائي صحي بشكل أكبر، يحفظ صحة الدماغ مع تقدم العمر. وأشارت الدراسة الجديدة التي صدرت من (جامعة ماكماستر- McMaster University) إلى أن الأفراد الذين اتبعوا النظام الغذائي الخاص بالبحر الأبيض المتوسط، في مرحلة متوسطة من حياتهم، كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالضعف الإدراكي كلما تقدموا في السن. ويرجع سبب ذلك إلى مجموعة من الأسباب.

وقد راقب فريق الدراسة صحة وعادات مجموعة من الأشخاص، بلغ عددهم 28 ألف شخص تقريباً، وتراوحت أعمارهم بين 55 عاماً وأكثر، ممن شاركوا في دراستين دوليتين ضمت 40 دولة. وعمل الفريق على تقييم مدى صحية النظام الغذائي لكل شخص منهم، بما في ذلك الأنظمة الغذائية المكونة من كميات أكبر من الخضروات والفواكه والأسماك والمكسرات ومنتجات الصويا، إلى جانب الأغذية غير الصحية، والتي شملت اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية والحلويات.

ومع نهاية الدراسة التي استغرقت نحو 5 سنوات، بدأ 4700 شخص يعاني من التدهور الإدراكي. فسجل 14 % من مجموع 5700 شخص كانوا يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، ظهور تدهور إدراكي لديهم. بينما كان 18% من مجموع 5460 شخص ممن تبعوا أنظمة غذائية غير صحية، سجلوا معاناتهم من التدهور الإدراكي.

وفيما لا يبدو أن هناك فرقاً كبيراً، تم تسجيل انخفاض في خطورة الإصابة بنسبة 24٪ بين فئة الأشخاص الذين التزموا باتباع نظام غذائي صحي. وإذا طبقنا هذه النسبة على التعداد السكاني الضخم، يتضح لنا أن الأثر سيكون عظيماً في وقاية الناس من التدهور الإدراكي.

غير أن حماية الدماغ لا تقتصر على نوع واحد من الأغذية، بل إن الأمر يشمل مجموعة كاملة من العناصر الغذائية. يقول مؤلف الدراسة أندرو سميث: “إن استهلاك وتناول الخيارات الصحية من الأغذية قد يكون مفيداً، لكن الأثر قد ينخفض/ يفقد مع استهلاك وتناول خيارات غير صحية في المقابل. وعلى سبيل المثال، قد يتم فقدان الأثر المفيد للفاكهة إذا تم تحضيرها وإعدادها مع كميات عالية من الدهون أو السكريات. كما تشير بيانات دراستنا إلى أن اتباع نظام غذائي صحي شامل، يعد أهم من استهلاك وتناول أي طعام واحد بعينه”.

ومن الجدير بالذكر، أن هذه الدراسة ليست الوحيدة التي تناولت العلاقة بين النظام الغذائي والتدهور الإدراكي، فقد أظهرت دراسات أخرى أن أنظمة البحر المتوسط الغذائية ترتبط بانخفاض خطورة التدهور الإدراكي، وخطورة الإصابة بالخرف.

فوربس الشرق الأوسط

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *