إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم الأولى من حيث نسبة الاستماع

الرئيسية » أخبار » إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم الأولى من حيث نسبة الاستماع

إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم الأولى من حيث نسبة الاستماع

حققت إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم أكبر نسبة استماع للمحطات الإذاعية بالمغرب بحصولها على 15.25 بالمائة من نسبة الاستماع أي ما يعادل 3.737 مليون مستمع.

وحسب الدراسة الجديدة التي أنجزها المركز المهني لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية بالمغرب (سيراد)، والتي تخص قياس نسب الاستماع لدى متتبعي الإذاعات الوطنية، خلال الفترة ما بين يناير ومارس من السنة الجارية، فإن إذاعة (ميدي 1) جاءت في المرتبة الثانية بنسبة استماع بلغت 15.07 بالمائة (3.692 مليون مستمع)، والإذاعة الوطنية في المرتبة الثالثة بنسبة 10.25 بالمائة ( أي 2.512 مليون مستمع).

وبحسب هذه الدراسة المسماة (راديو متري المغرب)، وأُعلن عن نتائجها الأولى يوم الاثنين الماضي بالدار البيضاء٬ فإن إذاعة “شذى إف إم” حققت نسبة استماع بلغت 7.52 بالمائة ( أي 1.843 مليون مستمع)، يليها راديو القناة الثانية بنسبة 7.17 بالمائة ( أي 1.757 مليون مستمع).

وحصلت باقي الإذاعات على نسب استماع متفاوتة لم تتجاوز عتبة 5 بالمائة لكل إذاعة؛ حيث حصلت إذاعة “إم إف إم” على 4.96 بالمائة٬ و”ميد راديو” على 4.84 بالمائة٬ و”هيت راديو” على 4.37 بالمائة٬ و”كاب راديو” على 3.53 بالمائة٬ و”راديو مارس” 3.19 بالمائة٬ وإذاعة “أصوات”(1.62 بالمائة)، وأطلانتيك (1.39 بالمائة)، وراديو بلوس (1.98 بالمائة)، والإذاعة الوطنية بالفرنسية (1.02 بالمائة)، و”ميدينا إف إم” ( 0.56 بالمائة).

وأشارت الدراسة٬ التي همت عينة تتكون من 12 ألف مستجوب يمثلون الساكنة المغربية التي تبلغ من العمر 11 سنة فما فوق٬ إلى أن 61.3 بالمائة من المغاربة يستمعون للمحطات الإذاعية يوميا (ما يعادل 15 مليون نسمة)، من الاثنين إلى الجمعة، لتنخفض إلى 58.25 بالمائة (14.3 مليون نسمة) خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتغطي المحطات الإذاعية بالمغرب بمعدل متقارب سكان الحواضر (60.6 بالمائة)، والقرى (62.2 بالمائة)، علما أن 27.6 بالمائة من المستمعين تستمع للإذاعات من خلال الهواتف النقالة، و72 بالمائة تتابع إذاعاتها المفضلة بالمنزل فيما يخصص المستمعون في المتوسط ثلاث ساعات في اليوم للاستماع إلى المحطات الإذاعية.

وتجدر الإشارة إلى أن (راديو متري المغرب) هي دراسة قام بإنجازها معهد (إيبسوس)٬ المتخصص في مثل هذا النوع من الدراسات٬ بطلب من (سيراد) للحصول على المعلومات الكفيلة بفهم سلوك وعادات الاستهلاك لوسائل الإعلام السمعية البصرية حسب الشرائح المستهدفة والمناطق الجغرافية.

ويشمل أربع استطلاعات في السنة وآخر خاص بشهر رمضان٬ حيث يتم إجراء ما مجموعه 52 الف استجواب في كل استطلاع على مدار ثلاثة أشهر وأربعة آلاف استجواب خلال شهر رمضان.

ويذكر أن المركز المهني لقياس نسب الاستماع للمحطات الإذاعية بالمغرب(سيراد)٬ الذي أحدث في دجنبر 2010 هو مجموعة اقتصادية تضم محطات إذاعية خاصة وعمومية ووكالات إشهار وجمعية المعلنين بالمغرب واتحاد وكالات الإشهار.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *