أهم الاكتشافات العلمية في عام 2016

الرئيسية » إبداع وتنمية » أهم الاكتشافات العلمية في عام 2016

أهم الاكتشافات العلمية في عام 2016

شهد عام 2016 الكثير من الاكتشافات والابتكارات والإنجازات لا سيما في مجالات الفضاء والصحة والتقنية.

وفيما يلي أهم هذه الاكتشافات، والتي من المنتظر أن يكون لها تأثير كبير على حياة الناس:

* اكتشاف كوكب تاسع في المجموعة الشمسية:

أعلن عالما فلك أميركيان في جامعة بكاليفورنيا في يناير (كانون الثاني) الماضي أنهما توصلا إلى دليل على وجود كوكب تاسع في المجموعة الشمسية، وأشاروا إلى أنه إن كان هذا الكوكب موجودًا بالفعل، قد يكون أضعاف كتلة الأرض 2 – 15 مرة.

* موجات جاذبية من الثقوب السوداء:

في فبراير (شباط) الماضي اكتشف باحثو مرصد «ليغو» الأميركي موجات الجاذبية لاثنين من الثقوب السوداء أثناء تصادمهما.

وكان عالم الرياضة الألماني ألبرت أينشتاين قد تنبأ قبل قرن بأن الكتل المتسارعة ترسل مثل هذه الموجات، ومن المنتظر أن يمكن هذا الدليل المباشر الأول على وجود هذه الظاهرة من تطوير شكل جديد تمامًا من أشكال القياسات الفلكية.

* بنكرياس صناعي للمصابين بـ«السكري»:

في شهر فبراير أيضًا، تم ابتكار بنكرياس صناعي تجريبي يجري توصيله بهاتف ذكي لمراقبة مستوى السكر في الدم ليفرز الإنسولين بصورة آلية وقت الحاجة، وذلك للبالغين المصابين بداء السكري من النوع الأول.

* الذكاء الاصطناعي يتغلب على الإنسان في لعبة «غو»:

في مارس (آذار) الماضي هزم برنامج «ألفا غو» الحاسوبي أحد أفضل لاعبي لعبة «غو» في العالم وبحركة لم يتعلمها أصلا وهو ما كان بمثابة لحظة عظيمة في تاريخ الذكاء الاصطناعي، حيث كان كثير من الخبراء المعنيين يقولون قبل ذلك إن هذه اللعبة التي تمارس على لوح معقدة حتى بالنسبة لأجهزة الحواسيب الحديثة.

* وقف الشيخوخة:

اكتشف علماء في شهر يونيو (حزيران) الماضي مركبًا واعدًا ظهرت فعاليته في مكافحة الشيخوخة لدى الفئران حيث جعلوا فئرانًا تم تعديل صفاتها الوراثية قادرة على إفناء الخلايا الشائخة في أنسجتها، مما بطأ حالات الانسداد المرتبطة بتقدم السن، والتي تحدث في القلب والكليتين والأوردة.

* علاج للاكتئاب يناسب كل حالة على حدة:

طور علماء في شهر يونيو اختبارًا للدم يمكنه التنبؤ بما إذا كان مريض الاكتئاب سيستجيب لمضادات الاكتئاب الشائعة، وهو اكتشاف قد يجلب حقبة جديدة للعلاج المصمم ليناسب كل حالة على حدة.

* كوكب شبيه بالأرض:

عثر باحثون أوروبيين في أغسطس (آب) الماضي على أشبه كوكب بالأرض خارج المجموعة الشمسية وأطلق الباحثون على الكوكب اسم «بروكسيما»، ورجحوا أن تسوده ظروف تسمح بالحياة، ولكن لا تزال هناك كثير من التساؤلات بشأن هذا الاحتمال حسبما أعلن الباحثون.

ويبعد نجم «بروكسيما سينتوري» الذي يدور حوله الكوكب المكتشف نحو أربع سنوات ضوئية من الأرض.

* العدسات المعدنية:

ابتكر علماء في شهر أغسطس نوعًا جديدًا من العدسات البصرية وهي عدسات تعرف باسم العدسات المعدنية وتتكون من هياكل من ثاني أكسيد التيتانيوم، ورغم أن سمك هذه العدسات أرق من سمك صفحة الورق فإنها تكبر بنفس قوة العدسات الزجاجية التقليدية.

ومن شأن هذه العدسات الجديدة أن تحدث ثورة في عالم المجاهر «الميكروسكوبات» وفي كاميرات أجهزة الهاتف المحمول.

* استيلاد فئران من دون بويضة:

نجح باحثون يابانيون في سبتمبر (أيلول) الماضي في جعل فئران يلدون من خلال حقن الحيوان المنوي مباشرة في الخلية من دون المرور ببويضة، مما يفتح الباب أمام إمكانيات في مجال تقنيات التلقيح بالمساعدة.

* معجون أسنان يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية:

في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، قام مجموعة من الباحثون باختراع معجون أسنان جديد يمكن أن يساعد في التصدي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وأشار الباحثون إلى أنهم اعتمدوا في أبحاثهم على حقيقة وجود علاقة بين صحة الأسنان واللثة، والأمراض الالتهابية التي تؤثر على الجسم كله، والتي قد تتسبب في النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ومن هنا جاءتهم فكرة ابتكار معجون أسنان يقوم بإزالة الجير وفي نفس الوقت يساعد على علاج الأمراض الالتهابية بالجسم.

* أنف إلكترونية للكلاب:

في شهر ديسمبر (كانون الأول) الحالي، ابتكر باحثون بمعهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا وهيئة الغذاء والدواء الأميركية أنفًا إلكترونية على غرار أنف أنثى كلب صيد من فصيلة «ليبرادور»، ومن خلال تحريك الهواء عبر المجرى الاصطناعي للأنف الإلكترونية، استطاع العلماء تقليد عملية التشمم النشط التي تقوم بها الكلاب البوليسية.

الشرق الأوسط أونلاين

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *