أكبر تلسكوب في العالم...يكتمل بناؤه عام 2024!

الرئيسية » علم وحضارة » أكبر تلسكوب في العالم…يكتمل بناؤه عام 2024!

جرى تفجير قمة جبل ارتفاعه 3 آلاف متر في صحراء تشيلي لتجهيز موقع أكبر تلسكوب فضائي في العالم الذي من شأنه أن يقرب العلماء من معرفة إن كانت هناك حياة في مكان آخر في الكون.وسيقام التلسكوب في صحراء أتاكاما في تشيلي وهي أجف صحراء في العالم وتوفر سماؤها ظروفا مثالية لرصد الفضاء. وستتجاوز تكلفة التلسكوب “E-ELT” المليار أورو (1.36 مليار دولار) وستموله 14 دولة عضو في المرصد، بحسب ما أفاد به المرصد الأوروبي الجنوبي. ومن أبرز ميزات التلسكوب:

  • ستكون له مرآة رئيسية قطرها 39 مترا عندما يكتمل بناؤه عام 2024 مما سيتيح له تجميع الضوء بما يزيد نحو50 مرة عن التلسكوبات الحالية.
  • سيتمكن من رصد الغازات المنبعثة في الغلاف الجوي من أنواع معينة من الكواكب خارج المجموعة الشمسية وحتى الجزئيات البيولوجية التي تشير إلى وجود نشاط بيولوجي.
  • سيكون بمقدور التلسكوب اكتشاف كواكب صخرية أخرى خارج المجموعة الشمسية ليضيف إلى الاكتشافات التي توصل إليها تلسكوب الفضاء كيبلر وتلسكوبات أخرى خلال السنوات الماضية.
  • سيتوصل لاكتشافات لا يمكننا ببساطة تخيلها اليوم وسيشجع بالتأكيد عددا كبيرا من الناس في كافة أنحاء العالم على التفكير في العلوم والتكنولوجيا ومكانها في الكون.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *