يهم مرضى الربو.. بعض أدوية «داء العصر» تسبب اضطراب دقات القلب

الرئيسية » أخبار » يهم مرضى الربو.. بعض أدوية «داء العصر» تسبب اضطراب دقات القلب

يهم مرضى الربو

دراسة مهمة، تتعلق على الخصوص بضحايا ما أصبح يطلق عليه بمرض العصر، أي مرض الربو (أو “الضيقة” بالعامية المغربية)، حيث كشفت دراسة أمريكية أن بعض أدوية الربو (مضادات الكولين التي يتنشقها المرضى) قد تسبب اضطرابا بدقات القلب.

وعلى ذمة موقع “هلث داي نيوز” (health day news) الأمريكي، فإن تود لي، معد الدراسة، وهو باحث من جامعة إلينوي في ولاية شيكاغو الأمريكية اعتبر أنه “من الواضح أنّ هذه النتائج تثير القلق بسبب الإهتمام الحالي باستخدام مضادات الكولين في معالجة مرض الربو”، مضيفا “وجدنا ارتفاعاً في خطر الإصابة بحالات مرضية مرتبطة باستخدام مضادات الكولين، إلا أن إجمالي الإصابات التي عثرنا عليها لم يكن عددها كبيرا.. ويكون الخطر الإجمالي لإصابة المرضى الذين يتناولون تلك الأدوية بأمراض أخرى منخفض نسبيا”.

واستندت الدراسة إلى بيانات من أكثر من 280 ألف مريض ربو تتراوح أعمارهم بين 5 و24 سنة، وقارنت 7656 مستخدما جديدا لتلك الأدوية الذين استخدموها لـ 6 أشهر على الأقل بحوالي 76 ألف مريض آخر، كما ذكرت أن مستخدمي هذه الأدوية معرضون لخطر الإصابة باضطرابات في دقات القلب، وأنّ الخطر يزيد عند هؤلاء أكثر بـ1.56 مرة بالمقارنة مع الأشخاص الآخرين.

جدير بالذكر، أن مرضى الربو يستخدمون الأدوية المضادة للكولين عندما يتأزم وضعهم فيشعرون بالراحة، وقد تبينت فعالية تلك الأدوية لدى استخدامها على المدى الطويل لمنع تفاقم المرض. يذكر أن الدراسة لم تجد علاقة سببية مباشرة بين العاملين وأنّها تعتبر أولية حتى يعاد النظر فيها ويتم نشرها في مجلة علمية.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *