منظمة الصحة: الأمراض غير المعدية تقتل 80 بالمائة من ساكنة البلدان النامية

الرئيسية » أخبار » منظمة الصحة: الأمراض غير المعدية تقتل 80 بالمائة من ساكنة البلدان النامية

منظمة الصحة

اعتمدت منظمة الصحة العالمية، مؤخرا، قرارا ً يهدف إلى الحد من الوفيات المبكرة بسبب الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري وارتفاع الضغط، حيث تمت مناقشة هذا الهدف في اجتماعاتها الأخيرة بهدف تخفيف الوفيات من هذه الأمراض بنسبة الربع بحلول العام 2025.

وتوصلت منظمة الصحة في جنيف إلى اعتماد قرار غير مسبوق في تخفيف 25 بالمائة من الإصابة بهذه الأمراض ، حيث تم الاتفاق بين مجموعة الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية على التصدي ومكافحة والوقاية من الأمراض غير المعدية والتي ارتفعت بشكل خاص في الدول النامية في السنوات الأخيرة، حيث أن 80 بالمائة من الوفيات المبكرة بسبب الإصابة بالأمراض غير المعدية تحدث في الدولة المتوسطة أو المنخفضة الدخل.

و في هذا الصدد، يقول دوغلاش بيتشر، مسؤول  بوحدة الأمراض المزمنة في منظمة الصحة العالمية: “إن تركيز الاهتمام العالمي على أكبر مسبب للوفاة قد أصبح الآن على المسار الصحيح” مضيفا ” إن علينا بناء خطة لدعم البلدان النامية في معالجة الأمراض غير المعدية وتفادي عوامل الخطر التي أصبحت في كل مكان حولنا”.

وتشكل الأمراض غير المعدية عبئاً ماليا ً هائلا على الحكومات، حيث وجدت دراسة لجامعة هارفارد مؤخرا أن هذه الأمراض غير المراقبة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الإنتاجية في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط بقيمة 7 تريليون دولار حتى عام 2025. وبخصوص هذا، يقول بيتشر :”هذا شيء من شأنه في عصر العولمة والأزمة المالية الحالية أن يكون له آثار كبيرة على العالم بأسره”.

ويطلق في المصطلحات الطبية على هذه الأمراض المزمنة كأمراض الجهاز التنفسي وأمراض القلب والشرايين والسكري والسرطان أسم الأمراض غير السارية أي التي لا تنتقل عن طريق العدوى، إلا أنها تمثل أكبر الأمراض القاتلة في العالم حيث تصل نسبة الوفيات بسببها إلى  63 بالمائة، حوالي ربع الضحايا يموتون قبل أوانهم ما بين الثلاثين والسبعين من العمر.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *