علماء يتوقعون اتساع رقعة الأراضي الجافة بنسبة 10% عام 2100

الرئيسية » علم وحضارة » علماء يتوقعون اتساع رقعة الأراضي الجافة بنسبة 10% عام 2100

علماء يتوقعون اتساع رقعة الأراضي الجافة بنسبة 10% عام 2100

توقع علماء صينيون انخفاضا كبيرا في مخزون المياه بالأرض خلال السنوات الـ70 المقبلة؛ وهو ما سيكون مصحوبا بتوسع في مساحة الأراضي الجافة على مستوى العالم بنسبة تصل إلى حوالى 10 في المائة، وفقا للأكاديمية الصينية للعلوم.

ويعزى هذه الانخفاض بمخزون المياه بالأرض إلى التقلبات بهطول الأمطار وعمليات التبخر والنتح؛ ويمكن أن يصل ذلك الانخفاض إلى ما يتراوح بين 41 إلى 84 في المائة بحلول عام 2100، وفقا لنتائج دراسة جديدة نشرت بمجلة «إن بي جي-علوم المناخ والغلاف الجوي». وذلك حسب ما ذكرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية.

ولمعرفة مدى استجابة مخزون المياه بالأرض لنمو الغطاء النباتي في الأراضي الجافة، أجرى فريق بحثي من معهد بحوث المعلومات الفضائية التابع للأكاديمية، الدراسة استنادا إلى ملاحظات الأقمار الصناعية ونواتج النماذج.

ولاحظ الفريق البحثي زيادة إجمالية في نمو الغطاء النباتي عبر الأراضي الجافة بجميع أنحاء العالم بين عامي 1982 و 2016؛ وهي الفترة التي شهدت انخفاض مخزون المياه بالأرض في هذه المناطق.

وتظهر النتائج وجود علاقة عكسية بين المؤشرين، خاصة في المناطق التي تكثر فيها الأراضي الزراعية.

وباستخدام ملاحظات الاستشعار عن بعد ومحاكاة النماذج وأساليب التعلم الآلي، توقع الفريق البحثي كذلك أن الأراضي الجافة في العالم قد تتوسع بنسبة 4.1 إلى 10.6 في المائة بحلول عام 2100 مع انخفاض كبير بمخزون المياه بالأرض.

وتسلط النتائج الضوء على الحاجة إلى التخطيط المنسق للاستعادة البيئية المتوازنة والإدارة الزراعية واستخدام الموارد المائية.

الشرق الأوسط

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *