روبوتات تقرأ نوايا البشر

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » روبوتات تقرأ نوايا البشر

نجح العلماء في تطوير نظام ذكاء اصطناعي يمكنه التنبؤ بنوايا البشر قبل أن يقدموا على تنفيذها. وطور باحثون من جامعة لوبورو بالمملكة المتحدة نظام ذكاء اصطناعي يستطيع معرفة اتجاه حركة الذراع قبل أن يقوم بها الإنسان. ويمكن أن تستفيد العلاقة التفاعلية بين البشر والروبوتات بشكل كبير من توقع الروبوت لحركة الإنسان.

يقول أكيم بوركل الباحث الرئيسي في الدراسة “من الناحية المثالية، ومن أجل العمل الجماعي الفعال، لا بد أن يفهم الإنسان والروبوت بعضهما البعض، وهو أمر صعب بسبب الاختلاف التام و’التحدث’ بلغتين مختلفتين”.

لتجاوز هذه الصعوبة حاول بوركل وزملاؤه منح الروبوت القدرة على قراءة نوايا شركائه من البشر، من خلال ربط نشاط الفص الجبهي للدماغ البشري بنظام الذكاء الاصطناعي، ليتم تحليل وتقييم كل حركة يقوم بها جسم الإنسان في الدماغ قبل تنفيذها، ويساعد هذا التحليل توصيل “نية الانتقال” إلى الروبوت. ومع ذلك فإن الأدمغة أعضاء شديدة التعقيد، ويعد اكتشاف إشارة ما قبل الحركة أمرًا صعبًا.

عالج الباحثون هذا التحدي من خلال تدريب نظام ذكاء اصطناعي للتعرف على أنماط ما قبل الحركة من مخطط كهربية الدماغ، وهي أقطاب كهربائية صغيرة متصلة بفروة الرأس تسمح بتسجيل نشاط الدماغ البشري.

تُظهر البيانات التجريبية أن نظام الذكاء الاصطناعي يمكنه اكتشاف ما إذا كان الإنسان على وشك تحريك ذراعه حتى 513 ملي ثانية قبل أن يتحرك، وفي المتوسط حوالي 300 ملي ثانية قبل التنفيذ الفعلي.

صحيفة العرب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *