العلماء يكشفون عواقب انفجار جميع المفاعلات النووية على الأرض

الرئيسية » علم وحضارة » العلماء يكشفون عواقب انفجار جميع المفاعلات النووية على الأرض

العلماء يكشفون عواقب انفجار جميع المفاعلات النووية على الأرض

كشف علماء أن الانفجار المتزامن لجميع محطات الطاقة النووية على الأرض، نتيجة للهجمات النووية أو الكوارث الطبيعية سيؤدي إلى عدم صلاحية كوكب الأرض للسكن تماماً في السنوات الـ 156 المقبلة، وذلك بسبب تلوث التربة والغلاف الجوي من قبل “السيزيوم – 137”.

ووفقاً للتقديرات الحالية للأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، تولد محطات الطاقة النووية حوالي 11 من إجمالي الكهرباء، ويحتوي العالم الآن على حوالي 430 محطة طاقة نووية ونحو مائتين من المفاعلات العائمة المثبتة على الغواصات وقواطع الجليد.

ووفقاً لعلماء المناخ للأمم المتحدة يتوقع بحلول منتصف هذا القرن، أن يتضاعف عدد المفاعلات وسوف يصل إلى حوالي 898.

وباستخدام البيانات التي تم جمعها بعد كارثة محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية وفوكوشيما، حاول باحثون بريطانيون حساب عدد النويدات المشعة التي ستطلق في الغلاف الجوي نتيجة لكارثة ما، وإلى متى سوف يكون الكوكب غير صالح لمعيشة الإنسان.

وكما يتضح من هذه الحسابات، أن تسرب كميات كبيرة من “السيزيوم 137” وغيرها من النظائر المشعة طويلة العمر، سيجعل الأرض غير صالحة للحياة البشرية لقرن ونصف، بدلا من خمس سنوات.

ويؤكد العلماء، أنه في الواقع لا شيء مثل هذا يمكنه أن يحدث، حيث تم تجهيز معظم المفاعلات النووية الحديثة مع العديد من الأنظمة الأمنية التي من شأنها وقف ردود الفعل وإغلاق المفاعل إذا فشل نظام التبريد.

قنا

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *