العالم يحتفل بيوم الحفاظ على طبقة الأوزون

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » العالم يحتفل بيوم الحفاظ على طبقة الأوزون

العالم يحتفل بيوم الحفاظ على طبقة الأوزون

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون، ويوافق احتفال هذا العام الذكرى الثلاثين لاتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون.

ويحمل احتفال هذا العام شعار “الأوزون : الساتر الوحيد الذي يحميك من الأشعة فوق البنفسجية” ، كما يتم رفع شعار 30″ عاما من العمل معا نحو استرداد الأوزون” ليدعم الشعار الأساسي لليوم العالمي للأوزون 2015.

يذكر أنه بدأ الاحتفال بهذه المناسبة عام 1994 حين أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 16 سبتمبر يوما دوليا للحفاظ على طبقة الأوزون احتفالا بتاريخ التوقيع على بروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفدة لطبقة الأوزون في عام 1987 . 

ودعيت الدول للاحتفال بهذا اليوم لتعزيز الأنشطة المتساوقة مع مقاصد البروتوكول والتعديلات المدخلة عليه فطبقة الأوزون هي غلاف غازي هش يحمي كوكب الأرض من الإشعاعات الشمسية الضارة مما يساعد على حفظ الحياة على هذه البسيطة. 

وخلال العقود الثلاثة الماضية حفزت اتفاقية فيينا وبروتوكول مونتريال التابعة لها 197 دولة على العمل معا على التخلص التدريجي من المواد المستنفدة للأوزون وبالتالي حماية طبقة الأوزون لهذا الجيل والأجيال القادمة والمساهمة بشكل كبير في الجهود العالمية للتصدي. 

وتختار الأمم المتحدة موضوعا للاحتفال كل عام ، فعلى سبيل المثال كان موضوع عام 2014 “حماية طبقة الأوزون: المهمة مستمرة” ، و2012 “حماية غلافنا الجوي خدمة للأجيال المقبلة”، و2008 “بروتوكول مونتريال – الشراكة العالمية للمصالح العالمية” ، و2005 “ترفق بالأوزون – تَرْفُقْ بك الشمس”.

وكالة الأنباء القطرية (قنا)

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *