التدرب على جراحة القلب عبر الواقع المعزز

الرئيسية » علم وحضارة » التدرب على جراحة القلب عبر الواقع المعزز

التدرب على جراحة القلب عبر الواقع المعزز

مع تطور التكنولوجيا الطبية، شهدت علاجات القلب تحولاً كبيراً نحو إجراءات أقل جراحة، حيث لطالما تطلبت العمليات التقليدية جراحة القلب المفتوح.

لكن اليوم، وكما بات معروفاً، يمكن إجراء العمليات عبر إدخال أنبوب صغير يعرف باسم القسطرة في الأوعية الدموية يشق طريقه إلى غرف القلب.

يعد هذا النهج أقل تعقيداً وخطورة، ولكنه يتطلب تدريباً طبياً مكثفاً.

خطوة ثورية

إنه مشروع «HEARTS» (نظام تدريب الواقع المعزز للقلب)، وهو جهد تعاوني من قبل باحثين من مختبر رؤية الكمبيوتر التابع لجامعة (EPFL) السويسرية وأطباء من مركز التصوير بالرنين المغناطيسي التداخلي بمستشفى لوزان الجامعي، والشركة السويسرية «ADIS».

اجتمع هؤلاء لهدف واحد وهو تطوير نظام تدريب الواقع المعزز للعاملين في المجال الطبي، وتمكينهم من التدرب على نماذج افتراضية ثلاثية الأبعاد تحاكي قلب المريض الحقيقي.

ابتكار جهاز محاكاة للتدخل القلبي

تهدف الشركة السويسرية «ADIS» إلى ابتكار جهاز محاكاة للتدخل القلبي يسمح للمتدربين بإدخال قسطرة حقيقية في «صندوق فارغ» مراقب بكاميرات في عملية تحاكي قلب المريض، لكن افتراضياً.

وباستخدام الكاميرات المتطورة، يتم نقل حركة القسطرة إلى نموذج قلب ثلاثي الأبعاد، ما يضمن حصول المتدرب على الخبرة الكافية دون تعريض مريض حقيقي للخطر.

وأوضح البروفسور باسكال فوا، رئيس مختبر الرؤية الحاسوبية في جامعة (EPFL)، أن جهد الباحثين ينصب على إتقان «ImHeart»، وهو نموذج قلب ثلاثي الأبعاد شامل يكرر بدقة بِنية القلب بغرفه الأربع المنفصلة وبشكل صحيح. وأضاف أن الهدف هو أتمتة إنتاج نماذج القلب الكاملة، بما في ذلك الندبات وقنوات التوصيل.

مزيد من التفاؤل

HEARTS هي بمثابة أداة تدريب تشبه أجهزة محاكاة الطيران، مما يقلل بشكل كبير من المخاطر وتكاليف التدريب.

علاوة على ذلك، إنها تساعد في التخطيط الدقيق ومحاكاة العمليات الحقيقية، وهذا جانب أساسي لمرضى احتشاء عضلة القلب الذين يحتاجون إلى استراتيجيات معقدة قبل العملية.

تعكس منصة «HEARTS» إمكانات الجمع بين الطب والتكنولوجيا المتقدمة، حيث إنها لا يقدم تجربة تدريب فريدة للأطباء الناشئين فحسب، بل توفر أيضاً حلاً متطوراً لتخطيط وتنفيذ التدخلات القلبية المعقدة، ما يضمن سلامة المرضى ودقة الطبيب.

الشرق الأوسط

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *