«هموم مواطن عربي» كتاب يتناول قضايا العرب بتسليط الضوء على المواطن المصري

الرئيسية » إعلام وتكنولوجيا » «هموم مواطن عربي» كتاب يتناول قضايا العرب
بتسليط الضوء على المواطن المصري

 

صدر حديثا عن دار العين كتاب “هموم مواطن عربي”، للكاتب محمد عبد الله المطوع، الذي يرصد فيه يرصد بعضا من معاناة المواطن المصري، من خلال مقالات متفرقة نشرها مؤلفه في أكثر من جريدة، وآثر جمعها في كتاب نظرا لتشابهها في تناول عدد من القضايا المختلفة التي تمس الحياة اليومية لكل عربي، وكذا من القضايا التي تشغل العقل العربي في السنوات الأخيرة.

وينشغل الكتاب، وفق بيان الدار بمستقبل المواطن العربي، يسأل عن هذا الهم الذي يحمله المواطن العربي في مختلف الأقطار والبلدان، ذلك الهم الذي ارتبك كثيرا في الفترات الأخيرة لينتظر منافذ النور الحقيقية في غد مأمول، يرصد الصراع القديم والمستمر.

كما يسأل تلك الأسئلة التي تنبأت بتعاظم مثل تلك الصراعات السياسية الشائكة، “إن العالم سيشهد خلال الأيام القليلة القادمة، بداية مرحلة جديدة، بداية الصراع بين نظامين في العالم، فهل سيكون العالم في ظل من يحاول أن يركز على الجزء من العالم وينسى الكل؟ وهل هي مرحلة التركيز على المدن دون الدول؟ وهل يمكن أن يحل جزء من العالم مكان العالم كله؟ أم هي مرحلة جديدة من التحولات في عقلية الكليات إلى الجزئيات؟

ألم يعاني الوطن العربي من المشاريع القطرية التي أفرزت صدام حسين وغيره، على حساب المشروع القومي العربي، والذي كان من الممكن أن يقاوم كل المشاريع الطامحة في وطننا؟ إن الأيام القليلة السابقة أكدت على أهمية الديمقراطية والتعددية، والتحول إلى مرحلة الإنسان المواطن، ذي الحقوق والواجبات، ذلك الشعار الذي غيب من قاموس الوطن العربي، لمدة تزيد على القرن من الزمان في ظل مرحلة من الصراع مع الاستعمار والقوى التي تقف معه.

نعلم أن الحرب القادمة هي بداية لمرحلة جديدة في العالم، ليس على مستوى الوطن العربي فحسب، وإنما على المستوى العالمي، فأين سيكون مكان العرب والمسلمين في ظل تلك المرحلة؟ فالعرب والمسلمون معا فقدوا آلية التحكم في مصائرهم وسلموها إلى قوى تحركها مصالحها، حتى لو كان الثمن مئات الآلاف من الضحايا هنا وهناك.

عن “محيط”

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *