هل فعلاً انتهت مشكلة ثقب الأوزون؟

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » هل فعلاً انتهت مشكلة ثقب الأوزون؟

قال علماء ان الطبقة العليا من الغلاف الجوي للأرض ما زالت ممتلئة بغاز الكلور السام، والذي يؤدي إلى تآكل طبقة الاوزون وان الامر سيتطلب عشر سنوات أخرى للتأكد من ان الحظر المفروض منذ ربع قرن على هذه المواد الكيماوية الضارة بدأ يؤتي ثماره. وقالت عالمة الغلاف الجوي ناتاليا كراماروفا التي تعمل في مركز جودارد لرحلات الفضاء في غرينبلت بولاية ماريلاند الأمريكية للصحفيين ان الشفاء الكامل لطبقة الاوزون -التي تحمي الكرة الارضية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة- من المتوقع ان يحدث عام 2070. وأضافت «في الوقت الراهن لا نرى ان ثقب الاوزون يتحسن».

ورصد الباحثون سنويا تغيرات كبيرة محيرة في حجم ثقب الاوزون فوق القطب الجنوبي، وفي عام 2012 على سبيل المثال كان حجم ثقب الاوزون هو ثاني اصغر حجم مسجل، واعتبر هذا مؤشرا ايجابيا على ان بروتوكول مونتريال لعام 1989 يحقق نجاحا بعد ان طالب بالحد من استخدام الفريون والكلوروفلور كربون وهو مركب عضوي يحتوي على الكربون والكلور والفلور ورمزه العلمي (سي.اف.سي).

وقالت عالمة الغلاف الجوي سوزان ستراهان التي تعمل أيضا في معهد جودارد التابع لادارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) «لدينا الكثير من الكلور في الطبقات العليا»، ويتوقع العلماء نتيجة لبروتوكول مونتريال ان تنخفض مستويات الكلور نحو 5% خلال العقد الحالي.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *