هبوط ثلاثة من رواد الفضاء بعد أن قضوا خمسة أشهر في المحطة الدولية

الرئيسية » علم وحضارة » هبوط ثلاثة من رواد الفضاء بعد أن قضوا خمسة أشهر في المحطة الدولية

هبط بسلام أول رائد فضاء كندي يقود محطة الفضاء الدولية يوم الثلاثاء في قازاخستان ومعه اثنان من زملائه بعد أن قضوا مهمة استمرت خمسة أشهر.

وأثارت كبسولة الفضاء سويوز وفوقها مظلة برتقالية اللون عاصفة من الغبار حين شغلت آلة لتخفيف قوة الارتطام أثناء هبوطها على بعد نحو 150 كيلومترا جنوب شرقي بلدة جزكازجان في وسط قازاخستان الساعة 8.31 صباحا (0231 بتوقيت جرينتش) ونقل التلفزيون الروسي عملية الهبوط على الهواء مباشرة.

وقال مركز المراقبة الأرضية خارج العاصمة الروسية موسكو في بيان إذاعي في الوقت الذي كانت فيه عدة طائرات هليكوبتر للبحث والإنقاذ تحوم حول الكبسولة “كل الطاقم بحالة جيدة.”

وعرض التلفزيون لقطات لرواد الفضاء الثلاثة وهم جالسون في استرخاء يبتسمون وقد تغطوا بأغطية حرارية في انتظار توقيع الكشف الطبي عليهم بعد الهبوط.

واستغرقت رحلة العودة ثلاث ساعات ونصف الساعة منذ أن غادر قائد المحطة الكندي كريس هادفيلد ورائد الفضاء الأمريكي توم مارشبورن من وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) ورائد الفضاء الروسي رومان رومانينكو محطة الفضاء الدولية التي تكلفت 100 مليار دولار وهي تحلق على ارتفاع 410 كيلومترات بينما كانت فوق شرق منغوليا.

واستمرت مهمة الثلاثة 146 يوما وهي المهمة رقم 35 في محطة الفضاء الدولية التي يوجد بها رواد فضاء على الدوام وتعمل كمختبر للطب الحيوي والعلوم المادية والتجارب التكنولوجية وتجارب أخرى.

رويترز

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *