نظامنا الشمسي يحوم في فقاعة

الرئيسية » علم وحضارة » نظامنا الشمسي يحوم في فقاعة

قال علماء فضاء إن نظامنا الشمسي بأكمله يحوم في فقاعة، أثبتوا وجودها في دراسة نشرت الشهر الماضي.

وبحسب “سي إن إن العربية” فإن هذه الفقاعة تمتد على مسافة 300 سنة ضوئية (أي ما يساوي 2838219141774240 كيلومترا) وتتكون جدرانها من الغازات التي تصل حرارتها إلى مليون درجة مئوية.

وتسمى هذه الفقاعة باسم Local Bubble أو local hot bubble، ويشابه شكلها الفستق. ويقول علماء الفضاء إن هذه الفقاعة تشكلت من انفجار نجم كبير، إذ يولد هذا الانفجار قوة خلال ثانية واحدة أكبر من الطاقة التي زودتنا بها الشمس منذ ملايين السنين، إذ يمكن لانفجار واحد أن يضيء مجرة بأكملها.

وقد بدأت الشكوك بوجود هذه الفقاعة في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، عندما تأكد العلماء بأننا لا نعيش في فراغ تام، بل توجد هنالك غازات وأتربة وغبار كوني بيننا وبين النجوم من حولنا، كما دفعت الأشعة السينية المتوهجة حولنا إلى تساؤل العلماء حول مصدر انبعاثها.

وعندها قرر العلماء في وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، إرسال جهاز استشعار يمكنه تحديد مصدر انبعاث تلك الأشعة، وهو ما حدث قبل عامين، ولم يتطلب الحصول على النتائج أكثر من خمس دقائق، للوصول إلى استنتاج بأن أكثر من 40 في المائة من الأشعة السينية الموجودة في النظام الشمسي تنبثق عنه، وبالتالي فإنه يوجد ما يحجز تلك الأشعة داخل حدود النظام، ويرجح العلماء أن النسبة المتبقية من تلك الأشعة قد تنتج من الجدران الغازية للفقاعة التي يعيش فيها نظامنا.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *