«ناسا» تمدد استخدام «سويوز» حتى نهاية 2017

الرئيسية » حياة وبيئة » «ناسا» تمدد استخدام «سويوز» حتى نهاية 2017

توصلت وكالة الفضاء الروسية وإدارة الطيران والفضاء الاميركية «ناسا» الى اتفاق تمهيدي أمس لتمديد نقل رواد الفضاء والملاحين الأجانب الى المحطة الفضائية الدولية على متن سفن “سويوز” الروسية بعد عام 2016. وقال رئيس برامج التحليقات المأهولة في الوكالة الروسية اليكسي كراسنوف «إن الاتفاقية القائمة تنص على استخدام سويوز لنقل رواد الأجانب الى المحطة الدولية حتى نهاية 2016، لكن تم تمديد سريانها حتى نهاية 2017». واضاف «إن ناسا تنوي إجراء تحليق أو تحليقين تجريبيين لسفن فضائية تجارية الى المحطة الفضائية الدولية في نهاية عام 2017، غير أن هذه السفن لن تستخدم الى حين إنجاز كل الاختبارات للتأكد من أمانتها».

إلى ذلك، قال مسؤولون في «ناسا» يوم الأربعاء، إن رواد محطة الفضاء الدولية استعدوا لسلسلة لم تكن متوقعة من عمليات السير في الفضاء بابتكار أنابيب يمكنهم استخدامها في التنفس إذا حدث تسرب آخر في إحدى الخوذات. وعمليات السير في الفضاء التي من المقرر البدء في أول مهماتها غداً السبت مطلوبة لتغيير أحد نظامي التبريد خارج المحطة التي كلفت مئة مليار دولار، وتحلق على ارتفاع 400 كيلومتر فوق الأرض.

وعمليات السير في الفضاء معلقة منذ يوليو، عندما حدث تسرب للماء إلى داخل خوذة كان يرتديها رائد الفضاء الإيطالي لوكا بارميتانو. وقال مديرون في ناسا، إن سبب التسرب ما زال قيد الدراسة، لكن المهندسين تعلموا الكثير لإجراء تعديلات ستحول دون تكرار المشكلة. والأنابيب التي ابتكرها الطاقم على متن المحطة ستعمل على توصيل الهواء من بزات الرواد إلى الفم إذا اقتضت الضرورة. وكان أحد نظامي التبريد خارج المحطة قد تعطل الأسبوع الماضي، فاضطر طاقم المحطة إلى قطع الكهرباء عن المعدات غير الضرورية، وتعليق بعض التجارب.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *