دراسة: مياه المحيطات بها 269 ألف طن من نفايات البلاستيك

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » دراسة: مياه المحيطات بها 269 ألف طن من نفايات البلاستيك

دراسة: مياه المحيطات بها 269 ألف طن من نفايات البلاستيك

يدخل البلاستيك في تصنيع منتجات شتى مثل اكياس التسوق والزجاجات ولعب الاطفال وفرشات الاسنان ومقابض المظلات ومعدات صيد الاسماك ومقاعد المراحيض وغيرها وتلوث نفايات هذه المنتجات مياه المحيطات .
وأماط باحثون اللثام عما قالوا انه أدق تقدير علمي حتى الآن لكمية نفايات البلاستيك في المحيطات -حوالي 269 ألف طن- استنادا إلى بيانات جمعت من 24 بعثة علمية على متن سفن حول العالم على مدار ست سنوات .

وقال ماركوس اريكسن مدير الابحاث بمعهد (جيرس) الذي مقره لوس انجليس ويدرس هذا النوع من التلوث “التلوث بنفايات البلاستيك اكثر بكثير مما تشير إليه احدث التقديرات.”
وأضاف اريكسن الذي قاد دراسة الباحثين ونشرت نتائجها في دورية (بلوس وان) “كل ما يمكن ان تتخيل انه مصنوع من البلاستيك.”

وقال اريكسن إن 92 بالمئة من نفايات البلاستيك تأتي في شكل جزيئات “بلاستيكية متناهية الصغر” من اشياء اكبر حجما بليت بفعل اشعة الشمس وتفتت بفعل الامواج.

وحذر خبراء في السنوات الاخيرة من ان التلوث بنفايات البلاستيك يقتل اعدادا كبيرة من الطيور والثدييات البحرية والكائنات الاخرى لأنها تدمر الانظمة البيئية للمحيطات .

وقال الباحثون إن جزئيات البلاستيك تتشبع بملوثات كيمائية مثل مركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور الذي يدخل إلى شبكات الغذاء البحرية عندما تبتلعه الاسماك وغيرها من الكائنات البحرية .

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *