موز معدل يخضع لتجارب على البشر

الرئيسية » حياة وتكنولوجيا » موز معدل يخضع لتجارب على البشر

تجرى التجارب البشرية الأولى على موزة اضيفت اليها مغذيات كثيرة وتعديلات جينية لتحسين حياة ملايين من سكان افريقيا، قريبا مع قياس تأثيرها على مستويات الفيتامين ايه على ما قال باحثون، اليوم الاثنين.

ويهدف المشروع إلى زراعة هذا الموز في اوغندا بحلول العام 2020، وهو مغذي بالفا وبيتا كاروتين الذي يحوله جسم الانسان الى فيتامين ايه.

والفريق بصدد ارسال الموز الى الولايات المتحدة لاجراء التجربة التي تستمر ستة اسابيع لقياس تأثير هذا الموز على مستويات فيتامين ايه في جسم الانسان.

وقال المشرف على المشروع البروفسور جيمس دايل “العلوم المناسبة يمكن ان تحدث فرقا كبيرا من خلال اثراء محاصيل الموز الاوغندية بإضافة الفيتامين ايه وتوفير منتجات مغذية للسكان الفقراء”.

ويأمل المشروع الذي تشرف عليه جامعة كوينزلاند للتكنولوجيا وتدعمه مؤسسة بيل وميليندا غيتس، التوصل الى نتائج بحلول نهاية السنة الراهنة.

واضاف دايل “نحن على ثقة ان ما توصلنا اليه سيعطي نتائج”.

والموز المستخدم في الطبخ هو من المأكولات الاساسية في افريقيا الشرقية، الا انه يفتقر الى مغذيات ولا سيما الى الحديد والفيتامين ايه.

والموز المعدل له المظهر نفسه من الخارج، الا ان لونه من الداخل يميل الى البرتقالي لكن دايل قال انه لا يتوقع ان يشكل ذلك مشكلة.

وقال انه بعد الموافقة على زراعة هذا الموز تجاريا في اوغندا، يمكن استخدام هذه التكنولوجيا لتشمل ايضا محاصيل في دول اخرى بما في ذلك رواندا واجزاء من جمهورية الكونغو الديموقراطية وكينيا وتنزانيا.

أ.ف.ب

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *