مهرجان رسوم الصحف والكارتون بمكناس

الرئيسية » إبداع وتنمية » مهرجان رسوم الصحف والكارتون بمكناس

ستنطلق فعاليات مهرجان رسوم الصحف والكارتون في نسختها الثانية، التي ستقام بمدينة مكناس من 15 إلى 17 نونبر من العام الجاري، تحت رعاية سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، ومن تنظيم جمعية مسار للفنون التشكيلية وبشراكة مع المركز الثقافي محمد المنوني، والمركز الثقافي ميشيل جوبير.

تعتبر هذه التظاهرة فرصة للقاء الجمهور بأسماء مغربية وأجنبية وازنة  في مجال رسوم الصحف والكارتون، وفرصة لتبادل الخبرات وتقاسم التجارب ووجهات النظر حول فن الكاريكاتير.

وكعادته يتمحور المهرجان حول خمسة أنشطة رئيسية، منها معرض فني  للوحات الكاريكاتورية يفوق عددها المائة، لأكثر من 20 رساما كاريكاتوريا من مختلف الجنسيات، بالمركز الثقافي محمد المنوني ويمتد إلى غاية 23 نونبر.

وسيتم تنظيم محاضرات ومناقشات، فضلا عن ورش للرسم خاص بالمواهب الشابة، وكذا صور وإهداءات فنية للجمهور ومسابقة للرسم  حول موضوع: “تأثير الشبكات الاجتماعية على المجتمع”. ويكرم في هذه الدورة الفنان إبراهيم لمهادي، وهو رسام كاريكاتوري عمل سابق بعدد من الجرائد الوطنية منها جريدة الإتحاد الاشتراكي.

يسعى المهرجان الثاني لرسوم الصحف والكارتون إلى تمتين علاقة الجمهور بهذا الفن المثير والذي ما زال يبحث عن مكانته التي يستحق، كما يهدف إلى تشجيع المواهب الشابة على الاهتمام ومسايرة الأحداث عن طريق الصحافة المكتوبة، وكذلك تشجيعهم على توظيف الرسوم الكاريكاتورية كوسيلة للتعبير ومد جسور التواصل والتعريف بقيم الاختلاف والتسامح، ويندرج هذا المشروع ضمن برنامج يهدف إلى محاربة السلوكيات الخطرة، وذلك من خلال تأطير ورشات لفائدة الشباب وكذا للرسامين الكاريكاتوريين، وعليه تم اختيار “إسهام الرسام الكاريكاتوري في محاربة السلوكيات الخطرة ” كموضوع للندوة الفكرية الثانية التي ستفتح للعموم بالمركز الثقافي محمد المنوني. موازاة مع فعاليات المهرجان، يحتضن رواق محمد المنوني معرض الأعمال الكاريكاتورية، يضم  أكثر من 100 لوحة تتراوح مواضيعها ما بين السياسي والاجتماعي والثقافي في المغرب، فضلا عن رسوم مميزة ترصد أحداثا دولية، إذ تعرف هذه الدورة مشاركة واسعة لفنانين محترفين مغاربة وأجانب وآخرين هواة. وستعرف الدورة كذلك أهم تقاليد اللقاءات الكارتونية والمتمثلة برسم وجوه الجماهير الحاضرة بطريقة كاريكاتيرية ساخرة، مما يخلق أجواء ممتعة ومرحة.

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *