منتدى الرباط للطاقة يدعو إلى إنشاء سوق إقليمية للطاقة مندمجة وذات تنافسية لدول شمال إفريقيا والشرق الأوسط

الرئيسية » أخبار » منتدى الرباط للطاقة يدعو إلى إنشاء سوق إقليمية للطاقة
مندمجة وذات تنافسية لدول شمال إفريقيا والشرق الأوسط

منتدى الرباط للطاقة

دعا منتدى الرباط للطاقة٬ يوم الجمعة٬ الأمين العام لميثاق الطاقة٬ بتعاون مع جامعة الدول العربية والحكومة المغربية٬ إلى إنجاز دراسة حول “الشروط الواجب توفرها” لإنشاء سوق إقليمية للطاقة “مندمجة وذات تنافسية” لدول شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

واعتبر المشاركون في الجلسة الختامية للمنتدى٬ أن إنشاء سوق إقليمية مندمجة للطاقة صارت ضرورية من أجل تطوير فرع طاقي إقليمي في خدمة اندماج اقتصادي مهيكل٬ وإتاحة فرص شغل جديدة٬ بالموازاة مع استثمار آليات العمل المشتركة.

ودعا المشاركون أيضا إلى مواصلة التنمية وتحديد أطر مؤسساتية وتشريعية وأخرى خاصة بالحكامة من أجل مواكبة إنشاء هذه السوق الإقليمية٬ عبر توفير بيئة ملائمة للاستثمارات الطاقية ووضع آليات وأدوات التمويل المبتكر والمرن والملائم للقطاع الخاص.

وقال وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة٬ السيد فؤاد الدويري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ بهذا الصدد٬ “ينبغي إيلاء اهتمام خاص بالاختلالات التي يمكن أن تخلفها سياسات دعم أسعار الطاقة٬ والتي تعرقل تحسين النجاعة الطاقية وتنمية الطاقات المتجددة”.

وأوصى المنتدى أيضا بتسريع وتيرة تنويع الموارد الطاقية التي أطلقتها دول المنطقة خلال السنين الأخيرة٬ وتطوير تبادل التكنولوجيات النظيفة والخبرات بين دول منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط٬ وتعزيز شبكات تبادل الخبرات والمعارف على مستوى السلطات المحلية والجهوية والوطنية٬ بالإضافة إلى تعزيز التبادل بين المنظمات التقنية والمهنية.

وفي هذا السياق٬ شدد المشاركون على ضرورة تطوير نموذج للحكامة الطاقية يتيح إجراء تبادلات سواء مع دول الاتحاد الأوروبي أو على مستوى دول منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط٬ وتطوير الطاقات المتجددة باعتبارها حافزا حاسما في تطوير التعاون بين دول المنطقة.

واتفق المشاركون على أهمية عقد منتدى الرباط للطاقة بصفة منتظمة من أجل مواصلة الحوار بين دول المنطقة وضمان متابعة تنفيذ التوصيات التي تم تبنيها.

وتنظم هذه النسخة الأولى من المنتدى من طرف وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة والأمانة العامة لميثاق الطاقة٬ لتدارس السبل الكفيلة ب” إنشاء سوق طاقية إقليمية٬ مندمجة٬ وذات تنافسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا٬ على ضوء مساهمة ميثاق الطاقة”.

وأبرزت هذه الندوة٬ المنظمة على مدى يومين والتي شارك فيها أزيد من 220 مشاركا قدموا من 30 دولة٬ حول القضايا الطاقية في المنطقة أخذا بعين الاعتبار النمو القوي للطلب الطاقي في المنطقة٬ والنمو الديمغرافي والاقتصادي فيها٬ والأسعار المستديمة الارتفاع والمتقلبة للطاقات الأحفورية٬ وكذا ضرورة ضمان توجه نحو نظام طاقي عالمي مستدام.

و م ع

شارك:

التعليق “منتدى الرباط للطاقة يدعو إلى إنشاء سوق إقليمية للطاقة مندمجة وذات تنافسية لدول شمال إفريقيا والشرق الأوسط

  1. |Mohamed Ghazala

    خبر جد مهم.. شكرا للمشاركة

    . أسيفا مصر كانت من ضمن منظمي الدورة الدولية الماضية
    لمهرجان كازانيم.. حيث ساهمنا في إرسال فنانين من فرنسا واليابان واسبانيا وكندا وجنوب
    افريقيا والذين نظموا عدة ورشات ناجحة أثناء المهرجان.. بالإضافة لدعوة أعضاء أسيفا
    من اليمن والأردن وتونس للمشاركة في تلك الورشات.

    بالمناسبة الأستاذ يونس مصلح مدير المهرجان ومنسق جمعية أنيماروك هو
    احد أعضاء أسيفا في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *