معهد بريطاني : الإسلام أسرع الديانات انتشارا في بريطانيا وعدد من البلدان الاوربية

الرئيسية » علم وحضارة » معهد بريطاني : الإسلام أسرع الديانات انتشارا
في بريطانيا وعدد من البلدان الاوربية

نشر تقرير لمعهد “غاتستون” وهو مؤسسة غير حزبية غربية مهتمة بنشر ثقافة حقوق الإنسان والديمقراطية، وما يهدد نمط الحياة الغربية، يفيد بأن الدين الإسلامي، يعد حاليا من أسرع الديانات انتشارا في بريطانيا وعدد من الدول الأوروبية الأخرى.

وأوضح التقرير، أن أعداد الذين يدخلون في الإسلام في العالم الغربي، أصبح عدد كبير جدا حيث إن هناك تطورا لافتا للنظر في نمو الأقليات المسلمة، وزيادة ملحوظة في المراكز الإسلامية والمساجد التي لم تعد تقتصر على العواصم الغربية، بل تجاوزتها إلى كافة المدن الأوروبية الكبرى.

وأضاف التقرير المنشور في موقع المعهد، تحت عنوان “النمو السريع للإسلام في الغرب”، إن أعداد المساجد في قلب أوروبا، بدأت تنافس أعداد الكنائس في كل من باريس وروما ولندن، وأصبحت نسخ القرآن الكريم المترجمة من أكثر الكتب مبيعا في الأسواق الأمريكية والغربية، بالإضافة إلى انتشار الإسلام في السجون، حيث أصبح أعداد المسجونين الذين يرغبون في دخول الإسلام يزداد يوما بعد يوم بصورة لافتة للنظر.

وذكر التقرير أيضا، إن الإسلام يعد أسرع الديانات انتشارا في إنجلترا وويلز، وذلك حسب التعداد السكاني الجديد.

وفي السياق نفسه أضاف التقرير، أنه بعد 11 ديسمبر، تم إصدار آخر شريحة بيانات من التعداد السكاني لبريطانيا لعام 2011م، وتختص الإحصاءات بإنجلترا وويلز فقط، أما بالنسبة لإحصاءات أيرلندا الشمالية واسكتلندا، فإنها منفصلة عنهم وستصدر الحكومة إحصاءاتها لاحقا، مشيرا إلى أن التعداد السكاني أظهر أن عدد المسيحيين في إنجلترا وويلز انخفض خلال العقد الأخير من 37.3 في 2001 م، إلى 33.2 مليونا في2011م. 

وخلال نفس الفترة ارتفع عدد المسلمين في إنجلترا وويلز بمعدل80 % من 1.5 مليون في عام 2001م إلى 2.7 في 2011م، وهذا ما يجعل الإسلام ثاني أكبر ديانة في بريطانيا.

وبالنظر إلى النسبة الكلية للسكان 56.07 مليون شخص في الإحصائية، فإن نسبة من كانوا يصفون أنفسهم بالمسيحيين، قد انخفضت من 72 % في 2001م، إلى 59% في 2011م. وبالمقابل ارتفعت نسبة المسلمين من 3 % إلى 5 % خلال العقد الماضي.

وأشارت بعض التوقعات إلى أن نسبة المسلمين في بريطانيا، ستستمر في الزيادة في المستقبل.

وحسب معدلات النمو الحالية، فإن عدد المسلمين سيتضاعف مجددا مع التعداد السكاني القادم في عام 2012م، وسيشكلون وقتها 10% من السكان.

سونا- نسيج

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *