«مصور في الحج : رحلات محمد علي السعودي» إصدار جديد لـ «كلمة»

الرئيسية » أخبار » «مصور في الحج : رحلات محمد علي السعودي» إصدار جديد لـ «كلمة»

مصور في الحج : رحلات محمد علي السعودي

أصدر مشروع ” كلمة ” للترجمة التابع لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة كتاب ” مصور في الحج : رحلات محمد علي أفندي السعودي 1904-1908 ” للمؤلفين فريد قيومجي وروبرت غراهام ونقلته للعربية الدكتورة سرى خريس.

ولد ” السعودي ” في القاهرة في عام 1865 وكان يمثل طبقة المتعلمين التي ظهرت في الطبقة الوسطى في مصر ووقعت تحت التأثير الثقافي والاجتماعي والتكنولوجي الأوروبي إضافة إلى التيارات الجديدة الشائعة في مصر وأعجب السعودي بأفكار جمال الدين الأفغاني السياسية ومبدأ الإصلاح الديني الذي نادى به المعلم الشيخ محمد عبده الذي قام بمصادقته..وتمكن السعودي من الجمع بين أفكار المسلم الورع ومشاهدات المفكر الواعي المثقف إضافة إلى أنه كان مطلعا على تقليد الأوائل من العلماء الرحالة الأوروبيين أمثال السير ريتشارد بورتن وجون لويس بوركهاردت وكان مولعا بالدراسة واقتنى ترجمة مكتوبة بخط اليد لكتاب بوركهاردت “رحلات في شبه الجزيرة العربية”.

ويتميز الكتاب بصوره الفوتوغرافية النادرة التي تعكس الثقافة الإسلامية والمفاهيم الإجتماعية التي ارتبطت بشعيرة الحج كما عاشها السعودي. ويصف السعودي عبر الصور تغير الطبيعة المادية للحج وكيف باتت وسائل مكافحة الأمراض أكثر صرامة وكيف سعت السلطات البريطانية إلى منع انتشار الكوليرا ناحية الغرب بسبب الحجاج المسلمين القادمين من الهند.

ويعد السعودي رحالة ” عصريا ” نظرا لكتاباته التي سلطت الضوء في المقام الأول على الجوانب الاجتماعية والسياسية والإثنوغرافية للرحلة وللرحالة والتي قام بتأريخها بواسطة الكاميرا.

ونتج عن وصف السعودي لرحلاته أربعة مجلدات من يومياته التي وصل عدد صفحاتها إلى 250 صفحة من القطع الكبير كتب معظمها بقلم الرصاص بينما كان على ظهر الجمل مسافرا.

يذكر أن مؤلف الكتاب فريد قيومجي باحث متخصص في أدب الرحلات المتعلق بالشرق الأوسط وما يحويه من وثائق تاريخية ووصف لرواسم حجرية وصور فوتوغرافية تعود إلى القرن التاسع عشر على وجه الخصوص.

أما روبرت غراهام فهو صحافي مستقل يعيش في باريس وجنوب إسبانيا حصل في عام 2004 على وسام الفروسية الشرفية برتبة ضابط الإمبراطورية البريطانية لما قدمه من خدمات جمة للصحافة والإعلام.

ومترجمة الكتاب الدكتورة سرى خريس الأستاذ المشارك في النقد والأدب الإنجليزي حصلت على درجة الدكتوراه من الجامعة الأردنية عام 2001 وتعمل حاليا في قسم اللغة الإنجليزية في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة في عمان- الأردن وتنصب اهتماماتها على الدراسات النسوية والأدب العالمي.

وام

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *