مساهمة القارة الافريقية في الصادرات العالمية لا تتجاوز 3 %

الرئيسية » إبداع وتنمية » مساهمة القارة الافريقية في الصادرات العالمية لا تتجاوز 3 %

مساهمة القارة الافريقية في الصادرات العالمية لا تتجاوز 3 %

كشف وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي حفيظ العلمي، يوم الأربعاء أن مساهمة القارة الافريقية في الصادرات العالمية بلغت 3 بالمئة في الوقت الحالي.

وقال الوزير الذي كان يتحدث على هامش افتتاح أعمال ندوة وزراء التجارة والبرلمانيين الأفارقة التي تنعقد بالموازاة مع الاحتفال بالذكرى العشرين على تأسيس المنظمة العالمية للتجارة في مراكش، إن مساهمة القارة الافريقية في الصادرات العالمية لم تتطور سوى بنسبة 0,8 في المائة خلال العشرين سنة المنصرمة، حيث انتقلت من 2,2 بالمائة إلى 3 بالمائة فقط حاليا.

وتابع أن استمرار النمو في القارة السمراء بوتيرته الحالية يعني أن بلوغ نسبة 16 في المئة من التجارة العالمية لن يتأتى إلا بعد مرور 4 قرون.

وأكد أن افريقيا تتوفر على مؤهلات كبيرة لكنها مازالت غير مستغلة بالشكل الأمثل.

وسجل مجموعة من الملاحظات على عمل المنظمة العالمية للتجارة، التي قال عنها إنها لم تتمكن منذ إنشائها من إتمام أي جولة من جولات المفاوضات التي أطلقتها، بالرغم من التقدم الذي سجلته منذ محطة مراكش في 1995.

من جهته، قال روبيرت أزيفيدو، رئيس المنظمة العالمية للتجارة، إن الشعوب الافريقية يجب أن تتقاسم الثروات التي تزخر بها القارة الافريقية، مبرزا أن القارة الافريقية أضحت المحور الرئيسي للاقتصاد العالمي، لكونها تستقطب فرصا حقيقية للاستثمار.

وأوضح رئيس المنظمة العالمية للتجارة، أن افريقيا تسجل حاليا معدلات نمو هامة مقارنة مع باقي المناطق في العالم، ويجب على الدول أن تسير في اتجاه خلق تكتل اقتصادي اقليمي على غرار باقي التجمعات الاقتصادية الأخرى لتعزيز مكانتها في العالم.

أما رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران فدعا إلى ضرورة تغيير الطريقة التي يتعامل بها العالم مع دول افريقيا.

وقال في معرض تعليقه عن حاجيات افريقيا في الوقت الراهن، “إفريقيا في واقع الأمر لم تعد بحاجة إلى تبرعات تخصص فقط لتمويل الخبرة الأجنبية. بل إن إفريقيا اليوم، بحاجة إلى المتابعة، ومشاركة التجارب، وإلى الإرادة في التضامن لكي تتمكن من التحكم في مصيرها”.

واستطرد بن كيران قائلا “لا يمكن إنكار تعبئة العديد من الموارد الهامة في مجال الإعانات المخصصة للتجارة، غير أنه بات من الملح إنجاز المزيد من العمل لفائدة تعزيز القدرات الإنتاجية والتحويل التكنولوجي الكفيل بتسريع مسارات التنمية والتي انخرطت ضمنها أغلب الدول الإفريقية”.

ويشارك في هذا المؤتمر الوزاري والبرلماني، المنظم تحت شعار “20 سنة على تأسيس المنظمة العالمية للتجارة.. احتفاء بالنجاحات وتفكير في تحديات المستقبل”، عدة وزراء أفارقة مكلفين بالتجارة، إلى جانب فاعلين اقتصاديين وخبراء من القارة السمراء ودول أخرى.

ويناقش المؤتمر حصيلة 20 سنة من عمل المنظمة وإسهامها في اندماج إفريقيا في التجارة العالمية.

وتتطرق أعمال هذا اللقاء، لعدة محاور تتناول مواضيع عدة، منها “إفريقيا وتحدي العولمة ” و”تقوية قدرات الإنتاج والتصدير من أجل اندماج أفضل لإفريقيا في الاقتصاد العالمي”.

وكالات

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *